أديب: المستشفيات ستتنافس على المريض بعد "التأمين الصحي"

نورا مجدي

علق الإعلامي عمرو أديب، على انتقال قانون التأمين الصحي من مجلس الوزراء إلى مجلس النواب بعد الموافقة عليه، مؤكدًا أن ذلك الخبر يُعد خبرًا تاريخيًا يجب أن يهتم به عموم المصريين.

أضاف “أديب” أثناء تقديمه حلقة الأربعاء، من برنامج “كل يوم” المذاع على شاشة On E، أن ذلك المشروع من المقرر أن يستغرق تطبيقه من 13 إلى 15 عامًا حيث سيتم تطبيقه على المحافظات بالتدريج، منوهًا أنه بتطبيق ذلك القانون لن يعاني أي مواطن مرة أخرى من عدم قدرته على علاج نفسه أو علاج أبنائه، مؤكدًا أن الحكومة لو استطاعت تطبيق مشروع التأمين الصحي سيكون إنجازًا عظيمًا لها.

تابع “أديب” أن تطبيق القانون سيتم على 6 مراحل تدريجيًا حسب كثافة عدد السكان من الأقل للأعلى سكانيًا، تبدأ المرحلة الأولى في محافظات (السويس، الإسماعيلية، بورسعيد، شمال سيناء، جنوب سيناء)، والمرحلة الثانية تشمل محافظات (أسوان، سوهاج، قنا، البحر الأحمر، الأقصر)، وفي المرحلة الثالثة (البحيرة، الإسكندرية، مطروح، كفر الشيخ، دمياط) ومحافظات المرحلة الرابعة (أسيوط، الوادي الجديد، المنيا، الفيوم، بني سويف) ثم المرحلة الخامسة (الدقهلية، الغربية، الشرقية، المنوفية) انتهاءً بالمرحلة السادسة والأخيرة وتضم (القاهرة، الجيزة، القليوبية).

في السياق نفسه، أشار إلى أن قانون التأمين الصحي “موضوع تناضل من أجله الأمم” على حد قوله، مؤكدًا أن التأمين الصحي أمر يُهم جميع الدول المتحضرة حيث تتنافس المستشفيات في أمريكا وأوروبا على المرضى، وعلق قائلًا: “بدل ما تروح لمستشفى في مصر وتقولك لأ، هتتنافس المستشفيات إنها تاخدك وتقبض من الدولة، وكمان شركات الأدوية هتتنافس عشان تخليك تشتري الدوا بتاعها”.

ذكر “أديب” أن تنفيذ مشروع التأمين الصحي يُعد أعظم إنجاز يوازي تطوير التعليم إن لم يكن الأفضل لأن المواطن مُهان يوميا في المستشفيات والمراكز الصحية، وتابع موضحًا: “نظام التأمين قائم على إن مش كل الناس بتتعب في وقت واحد، كل فرد هيكون عنده نظام للدفع ويقوم الفرد بدفع مبلغ يتراوح من 1300 إلى 4000 جنيهًا كقسط وميستخدمهوش وقتها فيغطي احتياجات الناس التانية”.

على الصعيد نفسه، أكد أنه بتطبيق مشروع التأمين الصحي سيبدأ “بيزنس” ضخم قائم على الاستثمار في المستشفيات والعيادات الخاصة مما يعني حدوث طفرة في عدد العيادات والمستشفيات، ويصبح العلاج بكارت التأمين الصحي الشامل، وتصبح مصر دولة “شبه متحضرة” على حد تعبيره.

واختتم “أديب” مؤكدًا أن ذلك القانون إذا تم تطبيقه بالفعل سيكون نقلة كبيرة في المجال الصحي، منوهًا إلى أن القانون خرج من مجلس الوزراء لعرضه على مجلس النواب ثم مجلس الدولة، ومن الممكن أن يتم البدء في آليات تطبيقه خلال عام.