الداخلية تدافع عن سائقي سيارات النقل: "يتسوَّلون الرعاية" - E3lam.Com

أكد العميد الدكتور أيمن الضبع ممثل وزارة الداخلية، موافقته على إنشاء قانون يتبع وزارة النقل، خاصة أن مصر بحاجة لجهاز لتنظيم نقل الركاب والبضائع، مضيفًا: “في مصر عشوائية كبيرة للتنظيم والأصل في التنظيم هو لوزارة النقل، لكن للأسف ما يتم حاليا على الطرق يفتقد لركائز كثيرة ولدينا مشاكل كثيرة مثل الرحلات السلبية والمركبات التي تعبر بين المحافظات التي تحدث إشكالية يومية عند الدخول والخروج”.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب برئاسة هشام عبدالواحد، مساء اليوم الثلاثاء، لدراسة قرار رئيس الوزراء بمشروع قانون إنشاء جهاز تنظيم خدمات النقل البرى للركاب والبضائع على الطرق العامة بين المحافظات وخدمات النقل الدولي.

وتساءل ممثل وزارة الداخلية، هل الجهاز الجديد هدفه وضع مخططات أم استراتيجيات للتنسيق بين الجهات أو سيقوم بدور تنفيذي؟، مضيفًا: “أنا اختلط عليا الأمر، وأرجو من وزارة النقل التوضيح”.

أضاف أيمن الضبع، أن منظومة النقل لا أحد يراعيها كما أن سائقين النقل لا أحد يتابعهم أو يرعاهم كما أن نقابات السائقين لا تقوم بدورها ولا يوجد سائق نقل بمعنى الكلمة، لافتًا إلى أن السائقين في الدول المجاورة يأتون بسياراتهم وينافسون السائقين المصريين.

وبحسب “اليوم السابع” فقد أكد ممثل وزارة الداخلية، على أن سائقي سيارات النقل يعملون في ظروف شديدة ولا يجدوا من يرعاهم ويتسولوا الرعاية، لذلك نحتاج رعايتهم وليس منح تراخيص إضافية لهم بتشريع جديد.

وقال العميد أيمن الضبع، إنه تم عرض كثيرًا من القوانين لتنظيم النقل داخل القاهرة وقانون آخر خارج القاهرة وقانون ثالث لتنظيم النقل بين المحافظات، لافتًا إلى أنه يكفى جهاز لتنظيم منظومة النقل العشوائية لتحسين الخدمة التي يتلقاها المواطن الآن وسائق النقل ومالك السيارة لأنها جميعًا نستطيع أن نقول عليها “خدمة رديئة”.

من ناحية أخرى، أعلن العميد أيمن الضبع، أن وزارة الداخلية أعدت مشروع قانون المرور الجديد، للارتقاء بنقل الركاب والبضائع بشكل كبير خلال الفترة القادمة سيعمل جنبا إلى جنب مع الجهاز الجديد وسنعرضه على اللجنة.