وزير الأوقاف: "هاتلي حديث بيقول لازم تتزوج في السن الفلاني" - E3lam.Com

شروق إسماعيل
 
كشف الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الحاكم له الحق في تحديد سن الزواج، اتباعًا لقاعدة “تقييد المباح للمصلحة”. وأشار جمعة خلال حواره مع الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، في برنامج “آخر النهار” على شاشة “النهار”، إلى أنه لا يوجد في الشرع ما يشترط سنًا معينة للزواج معقبًأ: “هاتلي حديث بيقولك لازم تتزوج في السن الفلاني”.
 
من جانبه أوضح جمعة أن ما يتم الترويج له من قبل بعض الجامعات الإسلامية، من شرح لحديث النبي (يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ منكُم الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ، وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ) هو غير صحيح بالمرة. وأضاف جمعة أنه في تفسير تلك الجماعات، يتم الإشارة إلى أن الباءة هي القدرة على الجماع، وهو مفهوم خاطئ، مشيرًا إلى أن الجزء الثاني من الحديث يتحدث عن الصيام حال عدم تمكن الشاب من كبت شهوته. وأردف جمعة أن الحديث موجهًا للشباب دون سن، والكلمات التي تنص عليه كانت موجهة للشاب الذي لم يستطع الزواج، لعدم توفر قدرة مالية، مشيرًا إلى أن المفهوم الصحيح للباءة هو كل ما يؤدي إلى نجاح الأسرة، على مستوى النضج والمادة والإحساس المسئولية، وليس فقط الوصول لسن البلوغ.
 
واختتم وزير الأوقاف حديثه، بضرورة أن يصدر قانون يقوم بتنظيم إصدار الفتاوى، لما يعاني منه المواطن من لغط في المسائل الشرعية، مؤكدًا على أن التحايل على القانون بالنسبة لزواج الفتيات تحت السن وفيما يختص بالحصول على المساعدات الاجتماعية والمادية هو تحايل على الشرع وكلاهما محرم.