7 أغاني صنعت شعبية حسن الأسمر

شروق مجدي

على الرغم من ابتسامته الشهيرة التي لم تفارق وجهه طوال مسيرته الغنائية، والتي برزت في كل صور ألبوماته الغنائية، إلا أن ابتسامته تلك كانت بمثابة “فخ” لمحتوى أغانيه الحزينة، والتي بالرغم من حزن كلماتها وألحانها، كانت تجعل من يسمعها يتمايل معها، خاصة لقربها من أسلوب المواطن المصري البسيط الذي وجد فيها نفسه.

اليوم 21 أكتوبر هو ذكرى ميلاد حسن الأسمر، الذي ولد عام 1959، ورحل عن عالمنا في أغسطس 2011 إثر أزمة قلبية مفاجئة، تاركًا وراءه عددًا من الألبومات والمواويل والأعمال السينمائية التي لا ينساها الجمهور المصري الذي وصفه بـ”فارس الأغنية الشعبية”.

إعلام دوت أورج” يرصد أبرز الأغاني التي صنعت شهرة حسن الأسمر:

كتاب حياتي

أشهر أغاني حسن الأسمر على الإطلاق، حيث لاقت نجاحًا كبيرًا لما فيها من لمحة حزن كبيرة، بطابعٍ شعبي بسيط، ما ساهم في انتشارها بين طبقة المصريين البسطاء بصورة كبيرة، إلى اليوم.

سألوني

غنى “الأسمر”، تلك الأغنية في فيلم “بوابة إبليس” بطولة مديحة كامل ومحمود حميدة، ولاقت نجاحًا كبيرًا، خاصة أنها علقت في ذاكرة الجمهور برقص مديحة كامل عليها، خلال أحد مشاهد الفيلم.

أنا أهو وإنت أهو

صدرت أغنية “أنا أهو وإنت أهو”، عام 1996 ضمن ألبوم “اتخدعنا”، وكانت الأغنية من كلمات أمل الطائر وألحان حسن إش إش، وتميز لحن الأغنية بأنه لحن سعيد عكس معظم أغاني “الأسمر”، ومع نجاحها الكبير أكد “الأسمر” أن الجمهور تعلق به ليس فقط عاطفيًا نظرًا لحزن كلماته وألحانه، إنما أيضًا لأنه فنان له صوتًا مميزًا.

متشكرين

أحد أغاني “الأسمر” التي لا تموت، للدرجة التي جعلتها تستعيد شعبيتها بشكلٍ كبيرٍ بمجرد إذاعتها في أحد حلقات المسلسل الكوميدي “ريح المدام”، رمضان 2017، فظهرت مرة أخرى بين جيل الألفينات، الذين اتخذوا منها “كوميكس”، للتعبير عن العديد من المواقف.

يذكر أن تلك الأغنية صدرت ضمن ألبوم “بابا يا بابا” عام 2002، وكانت من كلمات مصطفى كامل وألحان أحمد شاهين.

https://youtu.be/2eaNxqC79C4

أعملك إيه

اشتهرت الأغنية عام 1992، خاصة لانتقالها من البداية الموسيقية الحزينة جدًا، إلى إيقاع راقص جدًا، وكان ذلك أحد أبرز أسباب نجاح تلك الأغنية، التي استخدمت بشكلٍ لافت في المناسبات خاصة الأفراح وقتها.

الواد الجن

تعد تلك الأغنية أيضًا من أشهر أغاني “الأسمر” والتي غناها في مسرحية “حمري جمري” عام 1995 وكانت المسرحية من بطولة الفنانين صابرين، وممدوح وافي، ومحمود القلعاوي، وصلاح عبد الله، وحسن الاسمر.

 

يا خوفي

تعد تلك واحدة من أشهر أغانيه التي لاقت شهرة كبيرة بين جماهيره، لألحانها المختلفة التي برعَ فيها حسن أبو السعود، الملحن الذي اقترن اسمه طويلًا بأحمد عدوية، إلا أنه قرر التعاون مع “الأسمر”، لتخرج أحد أبرز أغانيه، التي شكلت ملامحه الفنية.