تتويج "الذاكرة والخوف" بـ 5 جوائز في ختام مهرجان كلباء - E3lam.Com

اختتمت يوم أمس الثلاثاء، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة، التي يرعاها الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

وذلك بحضور الشيخ سعيد بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب الحاكم في مدينة خورفكان، والذي سلم دروع الجوائز للفائزين من على خشبة مسرح مدينة كلباء، رفقة مدير دائرة المسرح أحمد أبو رحيمة، وهذا بعد 5 أيام كاملة من العروض، تنافست فيها العديد من العروض، بالإضافة إلى عروض أخرى خارج المنافسة، وهي كالتالي:

(71 درجة” للمخرج مهند كريم، “التحديات” للمخرج يوسف جاسم عبد الله، “الذاكرة والخوف”، وهو عمل تم إعداده من نصوص عدة لوليم شكسبير ومن إخراج سعيد الهرش، و”اغنية طائر التم” من تأليف انطوان تشيخوف وإخراج أحمد عبد الله راشد، و”سترة من المخملين” من تأليف ستانيسلاف ستراتييف وإخراج رامي مجدي، و”العميان” من تأليف مويس ميترلنك وإخراج يوسف القصاب، إضافة إلى “استعد” من تأليف عزيز نيسين وإخراج شعبان سبيت).

أما العروض التي قدمت على هامش المهرجان فهي، “فلامنغو” من تأليف انطونيو جالا وإخراج حنان دحلب، و”إلى نهاية” تأليف جون ملينجتون سينج وإخراج علي عبد الله خميس، و”الأستاذ” من تأليف يوجين يونسكو وإخراج علي سراج.

وقد أعلنت لجنة التحكيم المشكلة من خليفة التخلوفة وايمن الخديم (الإمارات) وليد قوتلي وزينة ظروف (سوريا) وحافظ خليفة (تونس)، بعد تداولها عن أسماء المتوجين، أين حصدت مسرحية ” الذاكرة والخوف” الذي تم إعداده من نص “الملك لير”، لوليام شكسبير ومن إخراج سعيد الهرش على أحسن عرض مسرحي، أما بقية النتائج فقد جاءت كالتالي:

• جائزة أفضل عرض مسرحي: الذاكرة والخوف

• جائزة أفضل مخرج: سعيد الهرش

• جائزة أفضل سينوغرافيا: مسرحية الذاكرة والخوف

• جائزة أفضل ممثلة لعدد ثلاث ممثلات: زينة بدر، نهلة حسن، لبنى حسن

• جائزة أفضل ممثل لعدد ثلاثة ممثلين: أحمد أبو عراضة، عبد الله الخديم، محمد جمع علي

• جائزة الجهد المسرحي المميز: محمد الحنطوبي

يذكر بأن المهرجان نظم العديد من الفعاليات على هامشه، من بينها “ملتقى الشارقة الخامس للبحث المسرحي” الذي يعتمد على مجموعة من متخرجي كليات الدراسات العليا بالجامعات العربية، من حملة شهادتي الماجستير والدكتواره في اختصاص المسرح.

وقد استضافت هذه الدورة كل من: طارق الربح وهو نال الدكتواره على بحثه “مسرح الشارع.. التأسيس والتطلعات”، من جامعة ابن طفيل كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمملكة المغربية وقد أنجزها تحت اشراف الدكتور أحمد غازي والدكتور عز الدين بونيت، ومن الكلية ذاتها تشارك الباحثة تلكماس المنصوري برسالة منجزة لشهادة الدكتوراه تحت عنوان “الكتابة أفق متعدد: دراسة في آليات تحول الكتابة داخل النص الدرامي” تحت إشراف الدكتورة نورا لغزارة.

ومن مصر تشارك ميليسا رأفت التي أنجزت اطروحتها لنيل الدكتواره تحت عنوان ” الثابت والمتغير فى عروض الريبرتوار : نماذج مختارة من المسرح العالمى والمسرح المصرى” تحت إشراف الدكتور عبد الحسن سلام وفي كلية الآداب بجامعة الاسكندرية.

ومن الجزائر يشارك الباحث سوالمي حبيب الذي جاءت رسالته لنيل الدكتوراه تحت عنوان ” الممارسة المسرحية المعاصرة : بين الهواية والاحتراف” وأنجزها بكلية الاداب والفنون في جامعة وهران تحت إشراف الدكتور أميمون بن براهيم، ومن العراق كان من المفترض أن يشارك الباحث وسام عبد العظيم الذي نال درجة الماجستير عن بحثه الموسوم ” توظيف تقنيات أداء الممثل في عروض المسرح التفاعلي العراقي” تحت إشراف الدكتور مصطفى تركي من كلية الفنون الجميلة بجامعة بغدادـ لكنه تغيب لظروف ما.

كما نظم المهرجان على هامشه ملتقى فكريا جاء تحت عنوان “المسرح العالمي/ المفهوم والدلالات” شاركت فيه خمس أسماء ذات توجهات مسرحية مختلفة، ويتعلق الأمر بكل من الناقدة المصرية هبة بركات، والممثل والمخرج الكويتي ناصر النصار، والناقد رابح هوادف من الجزائر، والممثل سفيان عطية من الجزائر، والمخرج المسرحي حسين نافع من الأردن.