خبر

كتاب مدرسي يطيح بمسئول سعودي في “التعليم”

أعلنت وزارة التعليم السعودية أنها بدأت بتبديل نسخ كتاب الدراسات الاجتماعية للمستوى الأول الثانوي، التي احتوت على صورة للملك السعودي، فيصل بن عبد العزيز مع الشخصية الخيالية يودا.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في موقع “تويتر”: “بدأت الوزارة صباح هذا اليوم بترحيل النسخ البديلة لكتاب الدراسات الاجتماعية للمستوى الأول الثانوي إلى جميع إدارات التعليم”.

كما أعلنت السعودية عن إقالة وكيل وزارة التعليم المسؤول عن المناهج التربوية، بعد اكتشاف خطأ في كتاب مدرسي أثار جدلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي.

وحسب الموقع الرسمي لوزارة التعليم، “أصدر وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى قرارًا يقضي بإنهاء تكليف وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية د. محمد بن عطيه الحارثي، وإنهاء تكليف جميع المكلفين بمراجعة واعتماد الكتب الدراسية في وكالة المناهج والبرامج التربوية وإخلاء طرفهم إلى أعمالهم الأصلية”.

وأضاف الموقع، أن وزير التعليم قرر إسناد طباعة ومراجعة الكتب الدراسية إلى شركة تطوير للخدمات التعليمية، وتشكيل لجنة برئاسة نائب وزير التعليم وعضوية وكيل الوزارة للتخطيط والمعلومات وأمين عام إدارات التعليم والرئيس التنفيذي لشركة تطوير للخدمات التعليمية والمشرف العام على الموارد البشرية تختص بإعادة هيكلة وكالة المناهج والبرامج التربوية واحتياجاتها البشرية.

وأصدر وزير التعليم قرارًا بتكليف راشد بن غياض الغياض بالعمل وكيلاً للمناهج والبرامج التربوية، بالإضافة إلى عمله وممارسة كافة الصلاحيات الممنوحة له وفق الأنظمة والتعليمات.

وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بصورة من المقرر الدراسي يظهر فيها الملك فيصل بن عبد العزيز(عندما كان وزيرا للخارجية) في أثناء توقيعه عام 1945 على ميثاق الأمم المتحدة، حيث تبدو بجواره الشخصية الخيالية “يودا”، أحد أبرز أبطال سلسلة أفلام “حرب النجوم”، مما أثار سخرية كبرى وموجة من الاحتجاجات، وجعل وزارة التعليم تسحب النسخ من المدارس والأسواق وتعتذر عن عن الخطأ الفادح.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock