تفاصيل أول وثائقي عن المسرح القومي

نوران عاطف

خلال الأيام المقبلة تنطلق قناة “dmc مسرح”، ويقوم فريق العمل بتجهيز مشروع وثائقي عن المسرح القومي ضمن خطة لعمل مجموعة وثائقيات عن المسرح المصري، ثم فن المسرح بشكل عام، تحت إشراف رئيس القناة المخرج المسرحي أحمد طه.

إعلام دوت أورج” أجرى حوارًا مع مخرج العمل إبراهيم السيد، ورصد التصريحات التالية:

1- المشروع يتضمن فيلمين؛ أولهما عن تاريخ المسرح القومي والآخر عن فرقته، مدة كل منهما ساعة واحدة.

2- انتهينا من تصوير الفيلم بعدما استغرق ثلاثة أشهر والآن هو في مرحلة المونتاج وسيتم العرض مع انطلاق “dmc مسرح”.

3- لأول مرة أدخلنا كاميرا تليفزيونية إلى أرشيف المسرح القومي واطلعنا على ما يتضمنه من تاريخ، وسنعرض نوادره.

4- الأفلام بصرياً مختلفة وتحمل لغة سينمائية، تبعد عن ملل الوثائقيات، كما أن الموسيقي الشاب أحمد حمدي رؤوف، لحن موسيقى متميزة ومعبرة عن عظمة الحالة.

5- استضفنا أكثر من 40 فنانا من أعلام المسرح القومي مثل: سميحة أيوب، وأشرف عبدالغفور، وسوسن بدر، ورشوان توفيق، ورجاء حسين، ومحسن حلمي، ويسري الجندي، وناصر عبدالمنعم.

6- واجهتنا صعوبة في تنظيم أوقات التصوير بشكل لا يتعارض مع العروض الجارية بالفعل على خشبة المسرح، كما واجهنا تحدٍ في عمل إضاءة جيدة للتصوير ومعبرة عن عراقة المكان، ويوسف إسماعيل رئيس المسرح القومي ساعدنا كثيراً.

7- لم يكن من السهل تناول تاريخ المكان والفرقة؛ من نشأته مروراً بكل من صنعوا أمجاده مثل جورج أبيض وميخائيل رومان حتى الآن.

8- نحاول تقديم المحتوى بإيقاع مختلف ورئيس قناة “dmc مسرح”، قدم كل التسهيلات اللازمة لعمل فيلم قوي ومواكب للعصر.

9- قام بالإعداد المخرج المسرحي عادل حسان أحمد شوقي، والسيناريو لهشام سلّام، ومدير التصوير بيشوي عاطف، والمونتاج يسري قابيل، فيما يتولى عماد فتوح مهمة المنتج الفني لمحتوى القناة، والفكرة والإشراف لرئيس القناة.