مؤلف "الخلية": الرقابة وضعت تصنيفًا عمريًا دون توضيح أسباب - E3lam.Com

أحمد شعبان

أبدى السيناريست صلاح الجهيني، مؤلف فيلم “الخلية” الذي يُعرض حاليًا ضمن موسم أفلام عيد الأضحى، استغرابه من وضع الرقابة تصنيفًا عمريًا على الفيلم، رغم أنها أجازت السيناريو  كاملًا دون أي ملاحظات، مشيرًا إلى أن ذلك حرّم بعض العائلات من مشاهدة الفيلم.

تابع “الجهيني” خلال حواره مع الإعلامية خلود زهران، ببرنامج “هذا الصباح” الذي يُعرض على شاشة “eXtra news”، اليوم الخميس، قائلًا: “عرفنا القرار من غير توضيح أسباب، وفيه ناس وعائلات معرفتش تدخل الفيلم بسبب عدم مشاهدة الفيلم للأطفال تحت 12 سنة”، مضيفًا: “ساعات بتبقى مش لطيفة الحكاية دي”.

في سياق متصل، أشار “الجهيني” إلى أنه لم يكن يتوقع  هذا النجاح اللافت الذي حققه الفيلم، وتحقيقه إيرادات مرتفعة، لافتًا إلى أن الإعداد للفيلم بدأ منذ عامين، وتوقف العمل فيه لمدة 6 شهور، وهو ما أجّل عرضه حتى هذا الموسم.

وعن مشاهد الأكشن في “الخلية”، لفت “الجهيني” إلى أن التحضيركان صعبًا واستغرق وقتًا طويلًا، بسبب عدم اعتياد صُناع السينما في مصر على هذه النوعية من المشاهد، مشيرًا إلى أن صناع “الخلية” استعانوا ببعض الخبراء الأجانب في تصوير مشاهد الأكشن.

ذكر “الجهيني” أنه تم الاستعانة بعدد من ضباط العمليات الخاصة في تصوير وتنفيذ مشاهد الاقتحام، متابعًا: “استعنّا بضابط كبير من ضباط العمليات الخاصة في عملية الاقتحام، وأفادنا في المشاهد اللي كان فيها استخدام للأسلحة، والوضع الأمثل للممثل والكاميرا لتصوير هذه المشاهد”.

أشار إلى أنه باستثناء الفنان أحمد عز والفنان أحمد صفوت، فإن جميع الضباط الذين ظهروا في مشاهد الاقتحام هم ضباط من العمليات الخاصة بوزارة الداخلية، موضحًا أنه كان من الصعب قيام ممثلين بأدوار الضباط بسبب صعوبة الإعداد والتجهيز للشخصية.

وذكر “الجهيني” أنه والمخرج طارق العريان، لديهما عدة مشاريع مؤجلة، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن يكون التعاون المقبل بينهما في فيلم أكشن آخر، أو تصوير جزء ثانٍ من فيلم “أولاد رزق” أو “الخلية”.

فيلم “الخلية” قصة وإخراج طارق العريان، سيناريو وحوار صلاح الجهيني، ويشارك في بطولته أحمد عز ومحمد ممدوح وأمينة خليل وأحمد صفوت والنجم السوري سامر المصري، ويعرض ضمن موسم عيد الأضحى، وبلغت إيراداته حتى الأن أكثر من 34 مليون جنيه.