عمرو موسى يتحدث عن "تهميشه" داخل الخارجية

في الحلقة الثانية من مذكرات السياسي عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق، التي تُنشر تباعا على موقع “الشروق“، تحدث “موسى”، في هذه الحلقة عن مشاهداته ورأيه في فترة النكسة 1967، ثم النصر في 1973، وما تبعها من تضييق عليه داخل وزارة الخارجية في ذلك الوقت.

يقول “موسى” عن ما أسماه “محاولات تهميشه” عام 1977، وتحديدا في بعد 25 ديسمبر، مع تعيين السفير محمد إبراهيم كامل وزيرا للخارجية، وهو المنصب الذي ظل شاغرا منذ استقالة إسماعيل فهمي في 18 سبتمبر من نفس العام، حيث قال: “مع تولي الوزير الجديد منصبه بدأ بتهميش كل من اعتبرهم وبعض مساعديه رجال إسماعيل فهمي في الوزارة. وكنت بالطبع واحدا منهم؛ وبالتالي لم أكن ضمن المجموعة التي شاركت في مفاوضات كامب ديفيد. لم يقتصر الأمر على استبعادي من المشاركة في هذه المفاوضات المصيرية، بل جرت محاولات لإبعادي من منصبي مديرا لإدارة الهيئات الدولية. جاءني المرحوم عبدالمنعم غنيم، وكان العضو الأقدم في مكتب الوزير ناقلا إلىّ عرضا لأكثر من منصب، منها: قنصل مصر في سان فرانسيسكو، والقائم بالأعمال في أيرلندا. حاولوا تزيين هذه الأماكن في عيني، لكنني رفضت بشدة”.

تابع: “الأشهر التسعة التي قضاها إبراهيم كامل في الوزارة كانت من أصعب الفترات التي عرفتها في مسيرتي المهنية حتى ذلك التاريخ. كان هناك نوع من الغيرة القاتلة تجاهي من المجموعة المحيطة به فأوغروا صدره ضدي، لكنى بكل ما أستطيع حاولت تجنب سهامهم”.

استكمل قائلا: “في هذه الأثناء دار حوار بيني وبين صديقي أحمد أبوالغيط، الذي كان يعمل معي في إدارة الهيئات الدولية، وكان مطلعا على الأمور الخاصة بسياسة التضييق علىّ من قبل المحيطين بالوزير. حدثني أبوالغيط مؤيدا السياسة التي اتبعتها مشيرا إلى «نظرية الانسحاب والعودة المظفرة للشخصية التاريخية “withdraw and return of the historical figure” للمؤرخ البريطاني الشهير«أرنولد توينبى»، التي وردت في كتابه «دراسة للتاريخ». قال لي أبوالغيط: «بموجب هذه النظرية فإن انسحابك من المسرح ضروري انتظارا لعودتك مظفرا مرة أخرى.. إن لك مستقبلا باهرا؛ ولذلك عليك بمقاومة الهجوم عليك بالانسحاب من المسرح لفترة، ثم اشحذ همتك وجهز نفسك وقدراتك لعودة مظفرة”، وقد كان”

وعن انتهاء فترة التضييق عليه قال: “انتهت فترة التضييق باستقالة إبراهيم كامل عشية التوقيع على اتفاقية كامب ديفيد، يوم 16 سبتمبر 1978. بعدها استقل بطرس غالي، وزير الدولة للشئون الخارجية بالوزارة. كان غالي شخصية إيجابية وطنية حرفية، وكثير الاطلاع في الفلسفة والأدب والموسيقى وغيرها، وي الوقت نفسه كان السادات يأنس إليه، فوضعه كوزير للدولة للشئون الخارجية”.

أضاف: “عين مصطفى خليل رئيسا للوزراء ووزيرا للخارجية في 5 أكتوبر 1978م، قبيل مباحثات «بلير هاوس». قال خليل لبطرس: «أنا وزير الخارجية «من برَة» فقط، وأنت يا بطرس الوزير الفعلي»، وعندها بدأ غالي البحث عن فريق قوي يعمل معه. هناك من نصحه بالاعتماد على عمرو موسى، وذكره بأن إسماعيل فهمي يعتمد عليه في أمور كثيرة مهمة حتى أنه عينه استثنائيا مديرا لإدارة الهيئات الدولية، على الرغم من أن درجته لم تكن تسمح بذلك. ومنذ هذه اللحظة بدأ يعتمد علىّ بشدة، خاصة في الحرب الدبلوماسية ضد الدول العربية التي حاولت عزل مصر بعد توقيع اتفاقيات كامب ديفيد ومعاهدة السلام مع إسرائيل”.