مصر تقطع العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية - E3lam.Com

قالت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) إن الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع، أكد خلال محادثاته مع نظيره الكورى الجنوبى، سونج يونج مو، أن القاهرة قطعت بالفعل كل العلاقات العسكرية مع كوريا الشمالية، بحسب ما ذكرت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.
 
ونقلت الوزارة على لسان “صبحى” قوله لـ”سونج” إن مصر “سوف تتعاون بشكل فعَّال مع كوريا الجنوبية ضد أي أفعال تقوم بها كوريا الشمالية تهدد السلام والاستقرار في المجتمع الدولى”.
 
وأضافت “يونهاب” أن تصريحات وزير الدفاع المصرى جاءت رداً على طلب من نظيره الكورى الجنوبى أن تنضم مصر للجهود الرامية لتشديد العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، بسبب صواريخها الباليستية والاختبارات النووية التي تجريها، مشيرة إلى أن ذلك الاجتماع هو الأول بين “صدقى” و”سونج”.
 
وأوضحت أن الطرفين اتفقا على تعزيز علاقات التعاون الثنائى في مجال صناعات الدفاع، وتم إطلاع “صدقى” على “الجودة العالية للأسلحة التي تصنعها كوريا الجنوبية وغيرها من منتجات الدفاع”.
 
وقالت الوكالة إن وزيرى دفاع البلدين اتفقا على تعميق الشراكة بين البلدين بشأن التعامل مع كوريا الشمالية، وتطوير منظومة التسلُّح، وإن مصر تعتزم افتتاح مكتب لملحق عسكرى لها في “سول” الشهر المقبل.
 
من جهة أخرى، وزَّعت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس، على بقية أعضاء مجلس الأمن الدولى مشروع قرار معدَّل لفرض حزمة ثامنة من العقوبات على كوريا الشمالية، على خلفية تجربتها النووية والصاروخية الأخيرة. وينص مشروع القرار على فرض عقوبات قاسية على كوريا الشمالية، تشمل حظراً نفطياً “تدريجياً” بمبادرة من واشنطن التي اضطرت إلى تعديل مشروع قرارها بعد مفاوضات شاقة مع بكين وموسكو، لضمان عدم لجوئهما إلى استخدام حق النقض (الفيتو).
 
وقبل ساعات على التصويت، مساء أمس، عبَّرت كوريا الشمالية عن معارضتها أي عقوبات جديدة، وحذَّرت من أنها ستلحق بالولايات المتحدة “أكبر الألم والمعاناة” في حال أصرَّت واشنطن على فرض عقوبات أقسى في مجلس الأمن. وهددت وزارة الخارجية الكورية الشمالية واشنطن بأنها إذا “سارت بالقرار غير الشرعى وغير العادل حول العقوبات المشددة فإن كوريا ستعمل بالتأكيد على أن تدفع الولايات المتحدة ثمن ذلك”.
 
وأضافت أن “الإجراءات المقبلة التي ستتخذها كوريا الشمالية ستلحق بالولايات المتحدة أكبر الألم والمعاناة الذي لم تختبره سابقاً طوال تاريخها”. وقالت: “سيشهد العالم كيف تُروِّض كوريا رجال العصابات الأمريكيين عبر اتخاذ سلسلة إجراءات أقوى مما تخيلوه”.