وزراء محلب لا يعرفون بدقة المطلوب من المؤتمر الاقتصادي

إعلام.أورج

من حق المواطن المصري العادي، مع انطلاق المؤتمر الاقتصادي، بشرم الشيخ، أن يطلق توقعاته المتفائلة، بنتائج المؤتمر، وما سيجلبه من استثمارات، ستصب في صالح الاقتصاد المصري، ومن حقه أيضًا ألا يضع حسابات دقيقة لتفاؤله، وألا يضع أرقامًا دقيقة، فكل ما يهتم به، أن القادم “بعون الله” أفضل.

أما على الجانب الرسمي، المتمثل في الحكومة، فالعكس تمامًا، عليهم أن يحددوا بدقة ما يتوقعونه من عوائد للمؤتمر الاقتصادي، بأرقامًا واضحة، دون تلاعب بأحلام المواطن البسيط.

وزير الاستثمار، الدكتور أشرف سالمان صرح بأن مصر تتوقع إبرام صفقات بقيمة من 15 إلى 20 مليار دولار، خلال المؤتمر الاقتصادي، بشرم الشيخ.

صورة 1 - رويترز

بينما صرح هاني قدري، وزير المالية، أن مصر تستهدف الحصول على استثمارات أجنبية بنحو 10 مليار دولار، فهل هناك أرقام محددة بالاستثمارات الاجنبية، وغيرها من المستثمرين داخل مصر، وما هي المشروعات على وجه الدقة.

2 (1)

ومن التناقض، ان وزير الاستثمار، أشرف سالمان، قال أثناء مشاركته بأعمال المؤتمر الاستثماري “EFG Hermes One On One” ، إن مصر تتوقع جذب 8 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العام المالي الحالي.

3 (1)

وفي تصريح آخر من وزير التخطيط، أشرف العربي، إن مصر تستهدف جذب استثمارات أجنبية بقيمة 60 مليار دولار خلال الأربع سنوات القادمة، فإذا عدنا إلى تصريحات وزير الاستثمار التي تتوقع جذب استثمارات أجنبية بـ 8 مليار في العام الواحد، فكيف تكون في أربع سنوات 60 مليار؟

4 (1)

أما وزيرة التعاون الدولي، نجلاء الأهواني، أن المؤتمر الاقتصادي يستهدف حصيلة استثمارية تتراوح بين 10 إلى 12 مليار دولار.

5 (1)

فهل تغير تصريحات الحكومة، ناتج عن تغير الخطط والدراسات التي تعدها، إن كان كذلك “فياريت”، لأن هذا سيعني أنهم يراجعون أخطاء نظرياتهم، ويصححون حساباتهم، ولكن المشكلة إذا كان هذا دليل تناقض، وعدم وضوح رؤية، ولكن ما يوضحأنه تناقضًا، تقارب توقيت تلك التصريحات.

اقرأ أيضًا:

خالد تليمة مرشح لخلافة رامي رضوان

القرموطي يقرأ الفاتحة للملك عبد الله بسبب “المؤتمر الاقتصادي”

خيري رمضان لمتصلة: زغرطي قبل ما الخط يقطع

أحمد موسى يرقص في شرم الشيخ

استديوهات مفتوحة لـ”النهار اليوم” في أول أيام المؤتمر الاقتصادي

متهم لريهام سعيد: أنا معجب بحضرتك

شيخ الأزهر: الدولة صنعت الإرهاب بالفن والسياسة

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا