أول مدرب سباحة للرضع يروي مراحل التعليم - E3lam.Com

نورا مجدي

قال محمد عبد المقصود، أول مدرب مصري محترف لتعليم السباحة للأطفال حديثي الولادة، إن تعليم الأطفال الرضع للسباحة هو أمر غير موجود في ثقافتنا المصرية حيث إن الحد الأدني لتعليم الطفل هو 3 سنوات.

أضاف في حواره مع الإعلامي هشام عاصي مقدم برنامج “صباحك مصري” المذاع على شاشة mbc مصر 2، أنه يسعى لنشر فكرة تعليم الأطفال الرضع السباحة من عمر شهرين وحتى يبلغ الطفل عامين، مؤكدا أن هناك العديد من أولياء الأمور الذين أقبلوا على الفكرة.

وأردف “عبد المقصود” أن هدفه هو تعليم الطفل السباحة حتى يتعامل مع الماء ويتمكن من إنقاذ نفسه إذا تعرض للوقوع في حمام السباحة.

وعن طريقة التعلم قال إنه يتم عمل تهيئة لجسم الطفل في بادئ الأمر وبعمل عدة تمرينات وبعض تمارين اليوجا يحدث تحسنا ملحوظا في طريقة تعامل الطفل الرضيع مع المياه، مؤكدا أنه بالمقارنة بين طفل يتعلم السباحة وطفل آخر بنفس العمر لا يتعلم سنجد فروقا كبيرة حيث إن القدرات تختلف، بالإضافة إلى زيادة مناعة الطفل وتقوية عضلاته.

تابع المدرب أنه يتابع مع الطبيب الخاص بالطفل؛ مشاكله الصحية والأدوية التي يتناولها، للتنسيق بينها وبين البرنامج الخاص بالتدريب، ليتماشى مع الجانب الطبي، وقال مستطردا إن المياة لا تسبب إصابات للطفل لكنها تقوي العضلات وتقوم بمقام عمل “مساج” لكل أنحاء جسم الطفل لإزالة أية مشكلات صحية قد تسبب إعاقة للطفل على المدى البعيد.

أما عن تهيئة أولياء الأمور، أكد “عبد المقصود” تفاعل أولياء الأمور معه حيث إن هناك 50 فردا ساهموا في تعليم أطفالهم الرضع للسباحة، وكانوا ينفذون كل ما قيل لهم، حيث كان لديهم قابلية عالية للتفاعل مع حملة “معا للقضاء على أمية الأطفال حديثي الولادة في السباحة”.

وحول المشاكل التي واجهته، قال مدرب السباحة زنه يدرب الأطفال منذ 3 سنوات ويحاول خلق تواصل مع الطفل داخل المياه، مؤكدا أن المشكلة الوحيدة التي تواجهه هي نوم الطفل وسط التمرين الذي يستغرق نصف ساعة داخل المياة.

في السياق نفسه، قال إن هناك عدة فيديوهات سيتم طرحها على مواقع التواصل الاجتماعي قريبا، لمزيد من الشرح للفكرة، مؤكدا أنه لم يكن يتوقع أن يرى أشخاصا ذي تفكير عالٍ بهذا الشكل، معربا عن سعادته بإدخال فكرة جديدة لمصر.