فيديو: 60% من العقارات الآيلة للسقوط في مصر بالقاهرة - E3lam.Com

شروق مجدي

قال علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن العقارات الآيلة للسقوط في مصر تقع 60% منها في محافظة القاهرة، يليها في ذلك الترتيب محافظة الإسكندرية، التي رُصد بها 50 ألف مخالَفة لعقارات، منها حوالي 25% مهددة بالسقوط.

أضاف خلال مقابلة في حلقة اليوم الأربعاء من برنامج “مساء dmc” الذي يعرض على قناة “dmc”، ويقدمه الإعلامي أسامة كمال أن 90% من العقارات الآيلة للسقوط تكون في المنشآت الجديدة، لأن منظومة البناء بالكامل يوجد بها خلل الآن.

من جانبه كشف محمد السرنجاوي، النائب الأول لوزير الإسكان الأسبق، في مقابلة للبرنامج إن تواجد العقارات الآيلة للسقوط يرجع تاريخها إلى خمسينيات القرن الماضي، بسبب نزوح الريفيين إلى القاهرة، وانتشار العقارات المخالفة حتى في أرقى أحياء القاهرة.

أضاف أن أحد أكثر المؤثرات التي تؤدي إلى انهيار العقارات هي عدم وجود صيانة، فعلاقة العقارات المصرية بالصيانة هي علاقة مقطوعة، ولا شيء على وجه الأرض يحيى بدون صيانة، مضيفًا أن وجود العديد من تلك العقارات في الإسكندرية يرجع إلى طبيعة بيئتها المناخية.

أكد أن متوسط عمر العقارات في الدول الأوروبية يصل إلى 120 سنة ولكن متوسط عمر العقارات في مصر يصل إلى 40 عامًا، مشيرًا إلى أنه من بين 382 عقار انهار في القاهرة كان 112 منهم بسبب عدم وجود صيانة، و25% آخرين بسبب بناء عقارات ملاصقة لعقارات أخرى دون مراعاة تأثير ذلك عليها.