"مصر تستطيع".. البرنامج الحاصد للإشادات

أنس هلال

بعض البرامج تحصد “النجاح” أو “الجدل” بالضربة القاضية، عبر حلقة أو حلقات، فيما يسير برنامج “مصر تستطيع” للكاتب الصحفي أحمد فايق على طريق الحصد من خلال “النقاط” كما يفوز لاعب الملاكمة على خصمه عبر أداءه الثابت على مدار جولات المباراة، البرنامج منذ انطلاقه في مارس 2014 عبر “النهار اليوم” يجمع كل فترة إشادة جديدة من شخصيات بارزة معظمها ينتمى للجيل الذي يعرف المعنى الأصلي لمفهوم “البرنامج التلفزيوني”، السطور المقبلة محاولة لجمع ما حصده “مصر تستطيع” من إشادات حتى الآن باعتباره أول برنامج يهتم بالبحث عن العلماء المصريين المتألقين في الخارج والمغمورين في بلدهم الأم، وإن كانوا لم يعودوا كذلك بعد “مصر تستطيع”.

نجوم وفنانون

على مستوى النجوم والفنانين أشاد العديد منهم بالبرنامج حتى الآن، أحدثهم كان المخرج الكبير محمد فاضل حسبما كتب “فايق” أمس على صفحته عبر فيس بوك، فيما سبق فاضل النجمة يسرا، والإعلامية المخضرمة نجوى إبراهيم ومعهما الفنانة والإعلامية الأكثر نجاحا حاليا إسعاد يونس أو “صاحبة السعادة” حسب لقبها الجديد.

نقاد وصحفيون

أما المقالات النقدية فرصدناها بداية من المقال الأخير وكان للناقد الكبير سمير فريد في جريدة المصري اليوم، حيث أطلق فريد لقب “غواص في بحر مصر” على مقدم البرنامج “أحمد فايق” تيمناً بالبرنامج الشهير الذي كان يقدمه الموسيقار الراحل عمار الشريعي “غواص في بحر النغم” وفسر ذلك بأن موضوع البرنامج أكثر من رائع ويأتي في موعده تماماً في الوقت الذي ينبغي للدولة المصرية أن تستفيد من كل سواعد أبنائه القادرين على العمل وهذا هو ما يفعله “أحمد فايق” ، وأشاد سمير فريد باللقاء الذي أجراه البرنامج مع الدكتورة “ماجدة مرزوق” والذي إعتبر حديثها من أجمل ما قدمه البرنامج.

واعتبر الكاتب والإعلامي خالد صلاح – رئيس تحرير جريدة اليوم السابع- البرنامج من افضل ما تقدمه شبكة تلفزيون النهار، واصفا إياه بأنه افضل برنامج تنموي في مصر.

فيما كتب الناقد الشاب مصطفي عمار في جريدة البوابة عن تجربة “مصر تستطيع”، ويعقد مفارقة بين الصحفيين الذين يكتبون ويدافعون عن نماذج لرجال أعمال فاسدين وسياسيين ملوثين وأطباء يتاجرون بالمرض ، وبين ما يقدمه “أحمد فايق” عبر برنامجه من إستضافة نماذج مصرية مشرفة كما  أشاد بإستضافة الجراح العالمي الدكتور هشام عاشور وإجراء 15 عملية جراحة ناجحة لسيدات مصر وذلك من خلال مبادرة “وقتك لبلدك” التي قام بها البرنامج معتبراً “أحمد فايق” السبب الأول في تنفيذ المشروع وصاحب الفضل والجميل في نجاحه .

بينما إعتبر الناقد السينمائي الفلسطيني بشار إبراهيم بجريدة الحياة اللندنية، أن برنامج “مصر تستطيع” قد حقق هدفه وذلك بإنضمام 6 ممن إستضافهم البرنامج إلى “المجلس الإستشاري العلمي لرئاسة الجمهورية” ، وإعتبر بشار أن البرنامج هو الأكثر شعبية في مصر الآن ويحظى بإشادات واسعة على المستويين الرسمي والشعبي مؤكداً أن ذلك للمجهود المتواصل لمقدمه “أحمد فايق” وفريق العمل الذي يذهب إلى مختلف عواصم العالم ليستضيف هؤلاء الأسماء المصرية النابغة ، مشيراً أن ما قدمه البرنامج يثبت صحة مقولة أنه يمكن للتليفزيون أن بدور أبعد وأهم مما يعتقده البعض.

‫أما الكاتب الصحفي محمود سعد الدين فتناول أهمية البرنامج من خلال مباردة “وقتك لبلدك” التي اطلقها فايق قبل أسابيع ضمن مبادرة أشمل هي “اسمعونا” واعتبر سعد الدين أن فايق يستحق الشكر على ما يقدمه من إعلام مختلف.. إعلام المستقبل.. إعلام العلم لا الإثارة.. إعلام «مصر تستطيع».

فيما لخص الكاتب الصحفي محمد المعتصم رؤيته للبرنامج قائلا “لو فيه برنامج بجد ظهر بعد 25 يناير، يبقي برنامج “مصر تستطيع” اللي بيقدمه الصديق أحمد فايق، برنامج خارج منطقة صراع الديوك وصناعة العبث، برنامج يشبه جراح ماهر يعرف موضع الخلل ويملك علاجا واضحا”‬‎

وكان المحلل الإعلامي محمد عبد الرحمن قد كتب في جريدة التحرير موجها تحية مستحقة للبرنامج الذي إنفرد بأول لقاءات تليفزيونية من خيرة العقول المصرية التي ضمها المجلس الإستشاري ، مضيفاً أن البرنامج لو استمر على هذا المستوى سيتحول إلى أول موسوعة تليفزيونية تضم العقول المصرية المهاجرة .

اقرأ أيضاً:

تامر أمين يهاجم أبو الفتوح

ضحى الزهيرى تناقش الشأن المصري من دبي

عمرو أديب لشيخ الأزهر: اتنحى يا أخى

يوسف الحسينى: مصر بتناديكم أحلى من مصر قريبة

تفاصيل الموضوع المحذوف من جريدة الوطن

عكاشة لأحد المشاهدين: أنت حمار

معتز الدمرداش أسبوعيًا على MBC

وزير الثقافة يسمع ساندي ويصف “حلاوة روح” بالفيروس.. ومشترك في صفحة “اغضب” الإخوانية

 باسم يوسف: البرنامج لن يعود قريبًا.. وداعش مجانين

المواطن المصري للسيسي: “الانفجارات يا أستاذ”  

«مخرجة» جون ستيوارت تقدم فيلم وثائقي عن برنامج «البرنامج»

إيمان عز الدين على “TeN Plus‎” أبريل المقبل

تامر أمين: قتلى رابعة شهداء

5 فيديوهات من “دليل أبو حفيظة” ليسعد الله مساءكم

داعش “يهكر” دار الصحفيين الباريسي

إلغاء الموسم الثالث من “تياترو مصر”

مقتل 8 فرنسيين خلال تصوير حلقة تلفزيونية

عيسي: السيسي بيتكلم عن الموت ليه؟

رامي رضوان وإيمان الحصري يقدمان حفل المؤتمر الاقتصادي

رانيا بدوي لوزير التموين: “هأخد سيلفي مع أنابيب البوتاجاز”

“عرض خيالي لرعاية “الأهلي

متحول جنسيًا لريهام سعيد: كنت بلبس حجاب غصب عني

“الكومنت الفشيخ” ..حيث التعليق أكثر جماهيرية من الخبر

القائمة الكاملة لبرامج قناة TeN

تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا