وزير البيئة: هل المواطن مُستعد لتحسين منظومة النظافة؟ - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

عقد الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية اجتماعًا مع الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، وأشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال، بمقر قاعة اجتماعات مبنى المجلس المحلي لمحافظة القاهرة، صباح اليوم الإثنين، لبحث خطة تطوير منظومة النظافة وإدارة المخلفات.

من جانبه، قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن الاجتماع كان بمشاركة عددًا من المحافظين ورجال الأعمال والبنوك، لمناقشة خطة تغيير كامل لمنظومة النظافة في مصر، موضحًا أن التغييرات ليست مرتبطة بالشركة القابضة فحسب، بينما تتعلق بالتشريعات والأدوات الاقتصادية والتدريب بهدف الارتقاء بالمنظومة.

أوضح خلال حواره مع محمد عصام، مراسل برنامج “صباحك مصري” الذي يُقدمه الإعلامي هشام عاصي، عبر قناة “Mbc مصر 2″، صباح اليوم الأحد، أن الاجتماع ناقش إنشاء شركة مساهمة مصرية للنظافة، لمواجهة المخلفات الصناعية والطبية والالكترونية والزراعية التي تصل إلى 100 مليون طن تقريبًا.

تابع أن منظومة النظافة لا تواجه أزمات تجاه الخطط الموضوعة والميزانية المخصصة لها، حيث إنها مرتبطة بعوامل اقتصادية، مُشيرًا إلى أنه في حال توفير بيئة ملائمة لها، قد تتحسن منظومة النظافة خلال ثلاثة أعوام.

تساءل وزير البيئة عن مدى استعداد المواطن للتعامل مع منظومة النظافة الجديدة، وقدرته على تغيير السلوكيات، فضلًا عن أهمية ربط الأداء بالمؤشرات، وكيفية مشاركة المواطنين في التقييم، وأهمية تطوير أوضاع جامعي القمامة، وزيادة قدرة المحليات على ضبط المنظومة.