معاناة أحفاد محمد نجيب بسبب تهميش إنجازات جدهم - E3lam.Com

دنيا عادل

أشار محمد يوسف، حفيد الرئيس الراحل محمد نجيب، أن الأسرة عانت لفترة طويلة دامت لأكثر من 30 عاماً بسبب تهميش إنجازات جدهم خلال فترة حكمه للبلاد، قائلاً ” كنا بنتمنى يتقال الرئيس جنب اسمه عشان ياخد جزء من حقه”.

وأعرب حفيد الراحل خلال حواره لبرنامج “آخر النهار”، المُذاع على قناة “النهار”، والذي يقدمه الإعلامي جابر القرموطي، اليوم الأربعاء، عن سعادته الشديدة بإنصاف الرئيس عبد الفتاح السيسي لـ”نجيب”، بعد إطلاق اسمه على أكبر قاعدة عسكرية في الشرق الأوسط بمرسى مطروح، حيث أنها سابقة لم تحدث بعد منع الدولة ذكر اسمه منذ 65 عاماً بسبب تحديد إقامته.

وأردف أن العائلة لم تكن على علم باتخاذ قرار إطلاق اسم محمد نجيب على القاعدة العسكرية، إلا بعد أن أرسل له مسؤولون بالقوات المسلحة دعوة لافتتاح القاعدة قبل الحفل بيومين، وهو ما جعله يشعر بإنصاف القدر وعودة جزء كبير من هيبة الرئيس الراحل بعد حالة الاستياء التي عاشتها الأسرة، قائلاً: “الرئيس السيسي لازم في كل ذكرى يقول في أول خطابه الرئيس الراحل محمد نجيب لكن خبر إطلاق اسمه على أكبر قاعدة عسكرية في مصر والشرق الأوسط يعتبر رد اعتبار كبير ليه”.

ونفى ” يوسف” الشائعات التي تداولت حول جده أنه من أب مصري وأم سودانية المنشأ، قائلاً: “جدي اتجوز في السودان امرأة أنجب منها عباس ولما عاد لمصر اتجوز سيدة مصرية والدها كان في الجيش المصري برضو وأنجب منها محمد، إحنا عانينا كتير عشان نوصل دا للناس”.

فيما أضافت نعمة يوسف، حفيدة الرئيس الراحل محمد نجيب، خلال حوارها لبرنامج “آخر النهار”، المُذاع على قناة “النهار”، أن كتب التاريخ حذفت اسم الرئيس بشكل تام خلال فترة الستينيات، ومن ثم عادت تذكر اسمه خلال بضعة سطور على استحياء في فترة التسعينيات، مؤكدة أن الأسرة كانت تتمنى دائما أن تهتم الدولة بإقامة متحف يمجد أعمال الراحل ويذكر إنجازاته كرئيس.

تابعت “نعمة” أن تهميش “نجيب” كان سبباً في اختفائهم عن الوسط الإعلامي لفترة طويلة من الزمن، قائلة: “الناس كانت بتندهش وتقول إزاي ولاد محمد نجيب عايشين في المستوى دا فبطلنا نقول إننا أحفاده”.

واختتمت حديثها موضحةً أنها لم تكن راضية عن جميع الأعمال الفنية التي خلدت ذكرى الراحل “نجيب”، حيث أنها أساءت إليه بشكل كبير، ولم تقدم له معروفاً كما يعتقد القائمون على هذه الأعمال الفنية وبخاصةً المسلسلات التلفزيونية، متمنية أن يتم عمل فيلم يخلد إنجازات الرئيس وإخلاصه الحقيقي لوطنه وأهدافه تجاهها والتي سعى لحمايتها وتحقيق أمنها طوال حياته، وأن يقوم بدور جدها الفنان القدير أشرف عبد الغفور، لما له من خبرة ودراسة جادة لتاريخ محمد نجيب الحقيقي ودفاعه عن حقوقه، حتى تتعرف الأجيال القادمة على تاريخ محمد نجيب على نطاق أوسع.