السيسي: الزيادة السكانية تحدٍ كبير مثل الإرهاب - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الزيادة السكانية التي تُعاني منها الدولة المصرية بـ”التحدي” الكبير، موضحًا أن هذه القضية تُسبب خطورة مثل ملف الإرهاب، حيث إنها تُقلل فرص النهوض.

أشار “السيسي” خلال حضوره جلسة “رؤية مصر 2030” إحدى فعاليات المؤتمر الوطني الدوري الرابع للشباب، المُنعقد في الإسكندرية، ظهر اليوم الإثنين، إلى المكالمات الهاتفية لبعض المواطنين عبر البرامج التليفزيونية، يبدون شكواهم بعدم قدرتهم على تلبية احتياجات أبناءهم، حيث يقول بعضهم: “عندي 4 أولاد ومش لاقي أكلهم”.

وجه الرئيس رسالة إلى المواطنين الذين لا يُبالون بخطورة الزيادة السكانية، وينجبون أربعة أبناء كحد أدنى، قائلًا: “أنتم كده بتظلموا أولادكم”، موضحًا أن هذه النوعية من المواطنين، يعانون من ضعف مواردهم المالية، لكنهم يقبلون على الزواج والإنجاب، ويبررون سلوكهم بأن الله تعالى هو الرزاق، مطالبًا إياهم بضرورة الانتباه، لأنهم مسئولون أمام الله بسبب الظلم الذين يمارسوه تجاه الأبناء، مؤكدًا أن تنظيم الأسرة أمر بالغ الأهمية.

أوضح أن تلك الرسالة ليست مُبررًا للتهرب من المسئوليات، بينما الدولة مسئولة عن رعاية أبناءها، لكن من الضروري على الآباء المُشاركة في ذلك، مُوكدًا أن التنظيم السكاني هو أساس تطوير أي منظومة، مُشيرًا إلى أن بعض الدول الأوروبية لم تشهد زيادة سكانية منذ عشرات السنوات، إذ أنهم لم يواجهوا تحديات مثل الدولة المصرية.

تابع الرئيس أن مواجهة التحديات أمر مشترك بين الحكومة والشعب، وفي حال قيام كل مواطن بواجبه، لن يشعر بأن الدولة مُقصرة في تلبية الواجبات، مُناشدًا منظمات المجتمع المدني والأهالي بتنظيم حملات توعية للمواطنين بهدف تنظيم الأسرة وتحقيق نتائج إيجابية.