11 تصريحًا تلخص مشوار "فرح علي" من محطة راديو مصر لإكسترا نيوز

أحمد شعبان

تجارب عديدة خاضتها الإعلامية فرح علي، بالرغم من صغر عمرها، استطاعت من خلالها أن تكتسب خبرات كثيرة، فرحلتها التي بدأت في عام 2008، وصلت بها لتصبح واحدة من أهم مذيعي البرامج الصباحية، حيث تشارك في تقديم برنامج “هذا الصباح”، عبر شاشة “extra news”.

إعلام دوت أورج حاور الإعلامية فرح علي، للحديث عن محطاتها الإعلامية، وفيما يلي أبرز تصريحاتها:

1- اختارني الإذاعي الشهير أسامة منير، للتدريب معه والعمل في راديو محطة مصر عبر الإنترنت، أنا ومجموعة أخرى من الشباب، وقدمت برنامجًا إذاعيًا مع “وردة” ابنة الفنان أحمد عدوية، وكنت وقتها بالفرقة الثالثة، بكلية الإعلام جامعة مصر للعلوم والتكنولوچيا.

2- بعد ذلك بعام انتقلت إلى قناة “ON TV”، للعمل كمراسلة لبرنامج “صباحك سكر”، الذي كان يقدمه مجموعة كبيرة من الإعلاميين الشباب، منهم الراحل عمرو سمير، رنا عرفة، ومروان قدري، وبعد ذلك بسنوات انضممت لقناة “دريم” للعمل كمذيعة لأول مرة، في برنامج “شبابيك”.

3- بعد ثورة يناير، انتقلت لقناة “صدى البلد”، لتقديم ثاني تجربة شبابية كمذيعة، في برنامج “شباب البلد”، وكان هذا اللقاء الثاني مع الراحل عمرو سمير، أيضًا قمت بتقديم برنامج “أكلة بلدي” الذي كان يُعرض في رمضان وقتها، وفكرته تقوم على استضافة فنان أو نجم من النجوم، قبل الفطار لإعداد أكلة، كما قدمت عدة حلقات من برنامج يخص الموضة على القناة ذاتها.

4- بعد ثورة 30 يونيه، اختارني الأستاذ الكبير الراحل عبد الله كمال، لتقديم نشرات إخبارية ورياضية، عبر موقع “دوت مصر”، وسألت نفسي وقتها لماذا وقع الاختيار عليّ؟؛ بالرغم من كوني متخصصة في برامج المنوعات، لكن “كمال” كان دائمًا لديه رؤية مختلفة، “وكان شايف إن فيه حاجة أقدر أقدمها وأطورها”، واستمر تقديمي للنشرات حتى بعد وفاته بخمسة شهور.

5- بعدها انتقلت لتقديم برنامج صباحي على قناة “العاصمة”، وذلك بعد أن اختارتني الدكتورة منى الحسيني، لتقديم برنامج شبابي، وكان معي مجموعة من الشباب الذين يطلون على الشاشة لأول مرة، واستمر تقديمي للبرنامج لمدة سنة.

6- أجريت عددًا من الاختبارات، والتحقت بقناة “النهار”، وكان أول ظهور لي كمذيعة رياضية، وهذا كان هو اكتشاف الأستاذ إيهاب جلال، وحاولنا تقديم محتوى رياضي بشكل جديد ومختلف، وكان هناك مجازفة من القناة، وثقة كبيرة بي، ولو أتيح لي تكرار التجربة سأفعل. أيضًا قمت بتغطية عدد من المباريات الهامة، وسافرت مع المنتخب الوطني إلى الجابون، في بطولة الأمم الأفريقية 2017.

7- انتقلت بعد ذلك إلى قناة “إكسترا نيوز” لتقديم برنامج “هذا الصباح” في الويك إند، ومستمتعة جدًا بتقديم البرنامج، لأنني أتناول قضايا مختلفة، اجتماعية ورياضية وفنية وغيرها.

8- أميل إلى تقديم برامج المنوعات، وليس برامج سياسية، لأني أرى أن كل واحد له تخصص يتميز فيه، ويستطيع أن يتألق ويقدم فيه جديدًا، وسر نجاحي في تقديم برامج المنوعات، وأتمنى أن أقدم للجمهور كل ما يريده من موضوعات.

9- العامل المشترك خلال رحلتي بين كل هذه المحطات والتجارب، هو الإصرار وعدم الاستسلام، “ومريت بكمية من الاختبارات تصيب أي شاب بالإحباط، خصوصًا بعد قيام ثورتين، في كل لحظة يكون فيها استقرار في برنامج أو قناة، كان بيحصل لخبطة”.

10- أحب مهنة المراسل، ولذلك أقوم بعمل أي تقارير خارجي بنفسي، لأن مهنة المراسل تعطي خبرات كثيرة، واللي بيشتغل مذيع على لطول من غير ما يشتغل صحفي أو مراسل، بيكون فاضي من جوه”، وأنصح من يريد العمل في الإعلام بذلك.

11-  أشاهد طوال أوقات الفراغ، مباريات كرة قدم للدوريات المحلية والعالمية، ويطلقون علي في المنزل “ستاد الرياضة”، ومتعتي في مشاهدة مباريات كرة القدم.