"بي بي سي" تعلن تفاصيل رواتب نجومها الكبار - E3lam.Com

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن تفاصيل رواتب موظفيها الكبار، كالمذيعين ومقدمي البرامج، في تقريرها السنوي الذي نُشر أمس الأربعاء، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي يُكشف فيها عن تلك المعلومات للجمهور.

وتصدر المذيع التليفزيوني، كريس إيفانز، القائمة، براتب يزيد على مليوني جنيه استرليني للعام 2016/2017. في حين تصدرت كلوديا وينكلمان النساء الأعلى أجرا، براتب يترواح بين 450-500 ألف جنيه استرليني في العام.

ويتضمن التقرير أي راتب يزيد عن 150 ألف جنيه استرليني سنويا، ولم تزد نسبة النساء في القائمة الورادة في التقرير على الثلث، حيث تصدر القائمة خلف إيفانز كل من غاري لينيكر، براتب سنوي بلغ مليونا و750 ألف جنيه استرليني تقريبا. ثم غراهام نورتون بنحو 850 ألف جنيه استرليني. ثم حل رابعا جيريمي فاين براتب 700 ألف جنيه استرليني. وفي المركز الخامس جاء جون همفريز بنحو 600 ألف جنيه استرليني سنويا. ثم جاء سادسا هاو إدواردز براتب 550 ألف جنيه استرليني تقريبا.

من جانبه، قال المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية، توني هول، إن النسبة تشير إلى الحاجة إلى اتخاذ “مزيد من الإجراءات وبوتيرة أسرع” لمعالجة قضية المساواة بين الجنسين، لكنه شدد على أن “بي بي سي” تسير بوتيرة أسرع من أي مؤسسة إعلامية أخرى.

وقال هول إنه يريد تحقيق المساواة بين مقدمي البرامج والمذيعين على شاشة الهيئة وأثيرها، مشيرا إلى أنه على مدار الأعوام الثلاثة الماضية، كانت نسبة النساء من بين العاملين الجدد والموظفين المترقين في التلفزيون والراديو نحو 63 في المئة، مشيرًا إلى أن بي بي سي قلّصت المبالغ المالية التي يتقاضاها نجومها الأعلى دخلا.

وقال في تصريحات لـ بي بي سي: “أدرك تماما أن هذه المبالغ كبيرة بالنسبة للكثيرين. لكننا مؤسسة إعلامية عالمية، تعمل وسط سوق تنافسي للغاية، علينا أن نكون قادرين على المنافسة، وليس حمقى.”

وتابع: “لا أحد يريد منا أن ندفع مبالغ أقل مما يُدفع في السوق. الناس يتوقعون أن يكون لدينا كبار المذيعين ومقدمي البرامج، لكن ندفع لهم أقل مما سيحصلون عليها في مؤسسات أخرى!”.

يرصد تقرير بي بي سي السنوي أداء الهيئة، وينشر تفاصيل الشؤون المالية ونفقاتها خلال العام المنصرم، كما يبحث التقرير في نسب مشاهدات التلفزيون والراديو، والدخول على منصاتها على الإنترنت، وربما النظر في مكانة بي بي سي أمام منافسيها، مثل شبكة نتفليكس.

وقالت وزيرة الثقافة البريطانية، كارين برادلي، إن نشر رواتب نجوم بي بي سي الذين يتقاضون أكثر من 150 ألف جنيه استرليني سنويا سيضع بي بي سي في نفس مستوى الشفافية المطبق في هيئات الخدمة المدنية.