تعليق وزير التعليم العالي على انخفاض نسبة القبول بالجامعات - E3lam.Com

دنيا عادل

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أن نسبة النجاح هذا العام في المرحلة الثانوية، أدت بدورها إلى انخفاض نسبة القبول في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات المصرية.

وأشار خلال حواره لبرنامج “على مسؤوليتي”، المُذاع على قناة “صدى البلد”، والذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، مساء الثلاثاء، إلى أن تنسيق المرحلة الأولى هذا العام قد انخفض عن العام الماضي من 96% إلى 95% للمرحلة العلمية، وبنسبة من92% إلى 91% للعلوم الرياضية، وانخفض من حوالي 80% إلى 79% تقريباً في المرحلة الأدبية.

أردف أن حوالي 70 ألف طالب تقدموا لتنسيق الرغبات في المرحلة الأولى، التي بدأت يوم الإثنين، وتنتهي مساء الجمعة المقبلة، ومن ثم يتم إعلان النتائح النهائية يوم الأحد القادم وبدء المرحلة الثانية، ويتم خلال تلك الفترة تحديد أعداد المتقدمين للكليات المختلفة، والتي على إثرها سيتم تحديد مؤشرات القبول النهائية بكل جامعة وكلية، حيث يتم قبول حوالي 8500 طالب في كلية الطب، و حوالي 1800 طالب بطب الأسنان، و6000 طالب بكليات الصيدلة.

ونوه إلى أن التوزيع الجغرافي هذا العام سيكون له دور في حسم عملية التنسيق والقبول بالجامعات المصرية في مختلف المحافظات، ليتسنى لكل طالب الالتحاق بالجامعة التي تناسبه في النطاق الجغرافي الذي يعيش فيه، لذلك يضطر القائمون على عملية التنسيق بالجامعات، توفير أماكن لجميع الطلاب الناجحين، لتتاح لهم فرصة الحصول على حق التعليم.

أضاف “عبد الغفار” أنه يعمل خلال الفترة المقبلة بالتنسيق مع الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على وضع خطة لتطوير مستوى التعليم في مصر، حيث أن هناك أخطاء في المنظومة التعليمية، تهدم مستقبل الطالب المتفوق، حيث أصبحت النتائج المرتفعة في الثانوية لا تدل على استمرار تفوق ونجاح الطالب في الكلية، بسبب التحاقه بكليات لا تتماثل مع ميوله الشخصية، قائلاً ” بمجرد حصول الطالب على مجموع عالي في الثانوية، أهله يجبروه يلتحق بكلية قمة مثل الطب، فيدخلها وهو ميوله غير طبية بالعكس هي فنية مثلاً، فلا يستطيع أن يفيد بلده ولا يتعلم شئ يحبه ويرغب به”.

واستكمل حديثه مؤكداً على أن الخطة التي يتعاون فيها مع وزارة التربية والتعليم، تهدف في الأساس إلى التعرف على ميول ورغبات الطلاب إلى جانب مجموع الثانوية العامة، خلال ثلاث سنوات المرحلة الثانوية، ومن ثم يقيس هذا النموذج قدرة الطالب على التفكير والتدبر، حيث يتم الانتهاء من هذا النموذج التعليمي خلال عام 2020 تقريباً.

وأوضح وزير التعليم العالي، أنه سيلتقي بأوائل الثانوية العامة خلال الخميس القادم لتكريمهم، وأن الـ300 الأوائل من كل شعبة في الثانوية لديهم حق الاستثناء من عملية التوزيع الجغرافي، حيث يستطيع طالب بمحافظة أن يلتحق حسب رغبته بجامعة في القاهرة، بالإضافة إلى الإعفاء من المصروفات الدراسية، طالما يحافظ على تفوقه طول سنوات الدراسة الجامعية كنوع من التشجيع، فضلاً عن الإعفاء من المصروفات والمنح المقدمة من الجامعات الخاصة لطلاب الثانوية العامة من أبناء الشهداء.

واستطرد “عبد الغفار” قائلاً أن هناك مجموعة من الكليات الجديدة لتي سيتم إضافتها هذا العام للمرحلة الأولى ومن بينها كلية طب أسننا الزقازيق، وكلية علوم ذوي الإعاقة بالزقازيق، وكلية الإعلام وتكنولوجيا الإتصال بالسويس، والطفولة المبكرة بجامعة مدينة السادات.