فنانة "تماثيل الزمن الجميل": التحقت بفنون جميلة بفتوى من الأزهر

كشفت مي محمد، فنانة كلية فنون جميلة، التي اشتهرت على مواقع التواصل الاجتماعي بفنانة “تماثيل الزمن الجميل”، والتي قدمت مشروع تخرجها مجموعة من التماثيل، لوجوه من فناني كوميديا الأبيض والأسود، أنها التحقت بالكلية بسبب محبتها وشغفها بالرسم، وليس النحت، إلا أنها اكتشفت عوالم أخرى.

أضافت “محمد” خلال حوارها مع الإعلاميتان شريهان أبو الحسن، وحنان البهي، مساء اليوم الاثنين، في برنامج “ست الحسن”، المُذاع عبر فضائية “ON E”، أن أهلها أخبروها بأن ذلك المجال صعب، ولا يليق بالفتيات، لافتة إلى أنها بحثت على الإنترنت، وسألت علماء من الأزهر، عن حرمانية ذلك المكان، إلى أن اقتنعت بعدم حرمانيته.

أوضحت الفنانة أنها أيضًا اكتشفت من خلال بحثها أن كلية الفنون الجميلة، افتتحت بفتوى من الإمام محمد عبده شيخ المحدثين، والذين أفتى بأن زوال سبب التحريم، يؤدي لزوال التحريم، قاصدًا أن لا أحد يعبد الآن التماثيل، لذلك فصنعها ليس حرامًا، مستندة على أن عمرو ابن العاص عندما فتح مصر، لم يكسر تماثيل الفراعنة، بعدما سأل هل يعبدونها أم لا.

ألمحت “محمد”، إلى أنها بدأت بتماثيل بسيطة، تعلمتها خلال الكلية، إلا أن تمثال عبد الفتاح القصري، كان أول تمثالًا كاريكاير، تصنعه، مشيرة إلى حبها لرسم الكاريكاتير، لذلك قررت دمج الرسم والنحت، نافية أنها رأت أحدًا فعل ذلك من قبل.