يوسف الشريف يرد على علاقة "كفر دلهاب" بالإخوان

أحمد حسين صوان

رد الفنان يوسف الشريف، على ما تردد خلال الفترة القليلة الماضية، بشأن ارتباط مسلسل “كفر دلهاب” برسائل سياسية مُتعلقة بجماعة الإخوان المسلمين، مؤكدًا أن هذا العمل الدرامي لا تربطه علاقة بالسياسة، لكن بالإنسانية وعلاقة الإنسان بالشيطان.

أضاف “الشريف” خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج “كل يوم” الذي يُبث عبر فضائية “ON E”، مساء الأحد، إن نوعية الأعمال التي يندرج تحتها هذا المسلسل، تُفهم حسب رؤية المُشاهد، مُعلنًا رفضه لعرض رسائل تتفق مع الأهواء الشخصية، لا سيما السياسية منها، وسط الأعمال الفنية التي يُشارك فيها.

أوضح أنه في حال عرض رسائل سياسية مُعينة، وسط عمل درامي ليس سياسيًا، يُعد تطاولًا على المُشاهد، مُنتقدًا زملاءه الفنانين الذي يمارسون ذلك السلوك، موضحًا أن هناك نوعًا من الأعمال السياسية المُباشرة ضمن الفن، مُشيرًا إلى أن “كفر دلهاب” به مُعالجة مُختلفة ورؤية متطورة عن الشكل التقليدي والمعروف للشيطان.

في نفس السياق، كشف الشريف عن فترة التحضيرات لتصوير المسلسل، موضحًا أنه قرأ كثيرًا عن الشيطان، لمعرفة أبرز الجوانب المُختلفة عنه، وآليات السيطرة على الإنسان بطريقة مبسطة، وكيفية إفساد حياته، موضحًا أن خطط الشيطان ليست خفية، بينما مكشوفة من بداية الخلق.

أشار يوسف الشريف إلى المشهد الأخير في المسلسل، كاشفًا عن كواليس التصوير، حيث كان يتوافر بعض الأفكار لتصوير المشهد، لكن طرأت عليه فكرة جديدة، وطرحها على المُنتج والمؤلف والمُخرج ومهندس الديكور ومصممة الأزياء، للأخذ برأيهم والحصول على موافقتهم، موضحًا أن هذا المشهد كان به مخاطرة فنية كبيرة، للخروج من الأطر التقليدية التي يظهر فيها الشيطان.