محمد طعيمة "ابن فخدون" يوضح موقف الجزء الثاني من "خلصانة بشياكة"

أحمد إمام- أحمد حسين صوان
 
تصوير: عبد الحافظ حمدي
 
استضاف موقع “إعلام دوت أورج” مساء الخميس، سبعة من أبرز الوجوه التي لمعت في دراما رمضان لهذا العام، تحت عنوان “اكتشافات رمضان 2017″.
 
حضر الندوة كل من الفنان محمد جمعة الذي قام بدور فياض في “هذا المساء”، وأسماء أبو اليزيد التي قدمت درو تقى في نفس المسلسل، وخالد أنور الذي قام بدور “تريكة” في “هذا المساء”، وإسلام إبراهيم الذي قام بدور “المأذون” في “ريّح المدام”، ومحمد طعيمة الذي قام بدور “ابن فخدون” في مسلسل “خلصانة بشياكة”، ونورين كريم التي قامت بدور “حسيبة القرعة” في مسلسل “طاقة نور”، والطفلة ملك عاصم التي جسدت شخصية نور في “هذا المساء”.
 
استقبل الفنانين رئيس تحرير الموقع محمد عبد الرحمن، وحضر الندوة فريق محرري إعلام دوت أورج، كما سجلت كاميرات برامج On screen و برنامج Arabwood مع ضيوف الندوة.
نرصد في هذا الحوار أبرز تصريحات محمد طعيمة “ابن فخدون”، والتي أدلى بها خلال ندوة “إعلام دوت أورج”.
 
1- هشام فتحي مُخرج مسلسل “خلصانة بشياكة”، وأحمد مكي وهشام ماجد وشيكو، هم من رشحوني لتجسيد شخصية “ابن فخدون” في هذا العمل الدرامي، حيث إن ترشيحي جاء بناءً على الأدوار التي لعبتها في برنامج “البلاتوه” للفنان الساخر أحمد أمين، حيث فوجئت بأن هذه الأسماء كانت حريصة على متابعتي في البرنامج الذي كان يُعرض عبر فضائية “النهار”.
 
2- التقيت أبطال المسلسل والمُخرج، للمرة الأولى في شركة الإنتاج، وانتهى الاتفاق على الشخصية في هذه الجلسة النقاشية التي لم تستغرق وقتًا طويلًا، ثم عقدت جلسات عمل مع المُخرج للتحضير للشخصية جيدًا، وشاهدنا عدة أفلام أجنبية للاطلاع عليهم، لكننا لم نجد شخصية تشبه لـ”ابن فخدون”.
محمد عبد الرحمن رئيس تحرير إعلام دوت أورج مع محمد طعيمة
 
 
3- قررت وضع تفاصيل جديدة للشخصية، وإضافة “لزمة” كوميدية لها، الأمر الذي عقبه جلسه مع المُشاركين في العمل، للأخذ برأيهم عن هذه التفاصيل، وإن كانت في حاجة إلى تعديل من عدمه، إلا أنهم أعربوا عن إعجابهم الشديد بها.
 
4- لا توجد صلة بين شخصية “ابن فخدون”، و”موليير” في الفيلم الأجنبي “أطلنطس” كما زعم البعض، لكني لم أنزعج من هذه الادعاءات.
 

5- سعدت جدًا للتعاون مع فريق “خلصانة بشياكة”، فأحمد مكي شخص بسيط و”ابن بلد” ولم أشعر بفجوة خلال العمل معه، أما هشام ماجد فهو “جدع وشهم” ويُعد واحدًا من أكثر الفنانين المُخلصين لعملهم، وتجمعنا “كميا” بدرجة كبيرة، أما شيكو فهو شخص لطيف جدًا، رغم المشاهد المحدودة التي جمعتني معه، لكننا كنا نتقابل في مقر شركة الإنتاج ومواقع التصوير.

 

6- انزعجت بسبب قرار قناة “dmc” التي كانت تعرض المسلسل حصريًا عبر شاشتها، حيث إنها حذفت بعض المشاهد دون أسباب واضحة، الأمر الذي أحدث حالة من الخلل للمُشاهد، لأن أحداث العمل تدور في حقبتين مُختلفتين من الزمن، وهذا الحذف إهدار لجهود الأشخاص.
 
7- لم أشعر بالخوف تجاه فكرة المنافسة في الماراثون الدرامي، لأن “خلصانة بشياكة” يُعد عملًا مُختلفًا وجديدًا، وفي حال عرضه على إحدى القنوات خلال الفترة المُقبلة، سوف يُحقق نجاحًا كبيرًا.
 
8- هناك مُناقشات دارت بين أفراد العمل، بشأن تصوير جزء ثانٍ للمسلسل، لكن لم يخرج قرار فعلي بعد بخصوص ذلك، حيث إن ميزانية الديكور والملابس والإكسسوارات التي لا زالت موجودة حتى الآن تجاوزت ملايين الجنيهات، فضلًا عن الإشادة الكبيرة بهذه العناصر.
 

9- الفنان أحمد أمين “الأب الروحي” لي، حيث إنه مُتابعًا لجميع أعمالي الفنية، ولديه ثقة كاملة في موهبتي، وكان أول المُباركين لي بظهوري في “خلصانة بشياكة”، وحاولت الظهور في الحلقة الأولى من المسلسل، وتواصلت مع المُخرج قبيل التصوير لهذا الشأن، بسبب علمي بظهور مُقدم “البلاتوه” ضيف شرف في الحلقة بجانب نسرين أمين، لكن الأمر كان صعبًا للغاية.

 


10- تلقيت رسالة تهنئة من الفنان أكرم حسنى، وكانت مفاجأة بالنسبة لي، لأن المُسلسل يُعتبر مُنافسًا لـ”ريّح المدام”، فضلًا عن تهنئة أحمد مكي لي، رغم أننا نتعاون في نفس المسلسل، كما تلقيت التهاني من عدد من المُخرجين والصحفيين.
11- أنا على استعداد تام، لتجسيد أدوار تراجيدية بعيدًا عن الكوميديا، كما أن بعض المُخرجين يرون ذلك في، وتلقيت عرضًا من المُخرج تامر محسن، للمُشاركة في “هذا المساء”، وخضعت لتجارب على الشخصية بالفعل، لكني اعتذرت عن الدور، لاعتقادي بأن الشخصية سوف تظهر غير حقيقة على الشاشة، حيث كنت من المُفترض أن أؤدي شخصية رجل يتجاوز عمره 40 عامًا، وتامر محسن مُخرج واقعي ومُحترف.
 
12- تلقيت عرضًا آخر للمشاركة في أحد المسلسلات، لكن تم حذف الدور الذي كان من المُقرر أن أجسده.
 
13- لن أعتمد في الفترة المقبلة على فكرة الانتشار، لكن من الضروري أن يكون العمل جيدًا وينال إعجابي، حتى وإن كان مشهدًا واحدًا في عمل فني كبير.
 
14- أخشى من تقديم أعمال أقل جودة من الأعمال التي شاركت فيها سلفًا، لاسيما بعد النجاح الذي حققه في “خلصانة بشياكة”، وسوف أشارك في مشروع تليفزيوني قريبًا، فورشة الكتابة تواصل العمل على المشروع حاليًا.
 
  محمد طعيمة