أبرز 12 تصريحًا للكاتب مدحت العدل حول "لأعلى سعر"

نورا مجدي

كرمت مجلة “نصف الدنيا” التابعة لمؤسسة الأهرام، فريق عمل مسلسل “لأعلى سعر”، وذلك بعد نجاح العمل الذي حظى على نسبة مشاهدة عالية خلال الموسم الرمضاني.

حضر الندوة كل من النجمة نيللي كريم والنجم أحمد فهمي والكاتب مدحت العدل، وتلقى كل منهم درع تكريم من مؤسسة الأهرام ومجلة نصف الدنيا، وفيما يلي أبرز تصريحات كاتب المسلسل الدكتور مدحت العدل يرصدها إعلام دوت أورج في النقاط التالية:

1 – من البداية أعلم بأن المسلسل سيكون للفنانة نيللي كريم، وهي الفنانة الوحيدة التي كنت محدد اختيارها قبل البدء في الكتابة أما باقي الشخصيات تم اختيارها فيما بعد أثناء الكتابة.

عرض 20170704_201632.jpg

2 – تقديم عالم البالية الراقي الجميل والعكس الذي ظهر في الكواليس من دناءة ووضاعة، حالة التضارب بين الوضعين كان جذاب بشكل كبير.

3 – قصدت إخراج نيللي كريم “برة الصندوق” حتى تبتعد عن الإطار الذي وضعتها فيه أعمالها السابقة، فظهرت شخصيتها كأي امرأة في عمل اجتماعي يمس جميع الأفراد.

4 – تعمدت اختيار اسم جميلة حتى يعبر عن جمال الشخصية الخارجي والداخلي، أما اسم ليلي كان من المقرر تسمية الشخصية “سهام” بدلا من “ليلى” لأنها تلقى سهامها لكن تم تغيير الاسم.

5 – كتبت قصيدة منذ 20 عاما تحمل نفس الفكرة وكانت نهاية القصيدة جملة “ملعون أبو الناس العزاز” من هنا جاءت فكرة التتر.

6 – اختيار نوال الزغبي لغناء التتر ترجع للملحن عمرو مصطفى، حيث كان الاتفاق أن يغني التتر شخص لم يغني تترات من قبل.

7 – الهدف من المسلسل الوقوف أمام المرآه، فيجب الاعتراف بأن هذا المجتمع المصري قد تحول إلى تلك الصورة البشعة حتى نستطيع إصلاح المجتمع، الصورة مفزعة لكنها واقعية.

8 – قصة المسلسل مكررة في أعمال كثيرة مثل “نصف ربيع الآخر” لكن الجديد الذي نقدمه هو القدرة على التقاط تفاصيل عام 2017 وعكسها باستخدام السوشيال ميديا، وهذا ما جعل الجمهور يتفاعل مع العمل ويشعر بأنه جزء من القصة.

9 – هناك تساوي في أدوار الفنانتين نيللي وزينة وهذا مقصود لأن في الدراما كلما كان خصم البطل قوي يصبح البطل قوي، في الماضي كان يظهر فريد شوقي أمامه محمود المليجي. فمن تلعب دور الخصم أمام نيللي كريم لابد أن تكون نجمة قوية مثل زينة.

10 – العلاقة التي ظهرت في نهاية المسلسل بين الفنان الكبير نبيل الحلفاوي والفنانة سلوى محمد علي كانت من اقتراح نيللي كريم فقمت باستغلال الفكرة وأظهرت للجمهور الحالة بين شخصية “اعتماد ومخلوف”.

11 – لا أريد أن يكره الجمهور شخصية ليلى لذلك أوجدت مبررات للشخصية وأظهرت جانبها الإنساني فهي ابنه ظروف خاصة تزوج والدها السفير من راقصة فالشخصية بها عقد نفسية لكن فيها جانب إنساني تجسد عندما قامت بزيارة والدتها في المصحة والعطف عليها، فيجب أن أظهر الجانب الجيد من الشخصية ولو كان بسيطا.

12 – لا يوجد جزء تاني من المسلسل والنهاية المفتوحة كانت بغرض ألا نأخذ القرار في رجوع جميلة لهشام أم لا ففضلنا ترك النهاية مفتوحة للجمهور، وأنا لا أحبذ فكرة الجزء الثاني من أي عمل لأن كل عمل يناقش حالة وتنتهي لا يجب التطويل والمط بكل عمل.

يذكر أن مسلسل “لأعلي سعر” بطولة نيللي كريم، زينة، أحمد فهمي، نبيل الحلفاوي، سلوى محمد علي، سارة سلامة، أحمد مجدي… المسلسل من تأليف مدحت العدل وإنتاج العدل جروب وإخراج محمد العدل.