وحيد حامد: استعنت بمراجع إخوانية في "الجماعة 2" - E3lam.Com

شروق مجدي

قال الكاتب الكبير وحيد حامد، إنه لم يخف من أن يقوم شريف البنداري بإخراج مسلسل “الجماعة 2″، حيث كان قد شاهد له فيلمًا قصيرًا؛ لذا وثق به، موضحًا أن محمد ياسين مخرج الجزء الأول؛ كان من المقرر أن يقوم بإخراج هذا الجزء، لكنه ارتبط بأعمال أخرى بسبب تأخر إنتاج المسلسل لفترات طويلة.

أضاف “حامد” خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، اليوم الاثنين في برنامج “هنا العاصمة”، الذي يعرض على قناةCBC، أن الفنان محمد فهيم الذي قام بدور سيد قطب في الجزء الثاني كان موجودًا في الجزء الأول من المسلسل، وكان يقوم بشخصية الشاب الإخواني الذي يقرأ القرآن أمام المحققين ليتقي شر أسئلتهم.

في نفس السياق، أشار إلى أنه قام بعمل ذلك المسلسل ليوضح للشباب نوايا تلك الجماعات، وأن نيتهم ليست نصرة الإسلام بل إقامة دول إسلامية يلجأوا في تكوينها إلى جميع الطرق غير الإسلامية؛ مثل الغدر والخيانة وأكبر دليل على ذلك هو تعاونهم مع الملك فاروق على الرغم أنه هو الذي قتل مؤسس الجماعة حسن البنا.

كما أكد أنه التزم الحياد في كتابة المسلسل، لأنهم لا يحتاجوا إلى “بلاوي” إضافية، حتى يكرههم الناس، فهو يكتب الحقائق التي حدثت فقط، مشيرًا إلى أنه أيضًا لم يتعمد إثارة أي تعاطف معهم، بل كان كل ما يرغب به هو ذكر الحقائق التي حدثت على أرض الواقع.

وعن مشاهد التعذيب التي تواجدت في المسلسل، قال إنه لو لم يفرد المساحة لمشاهد التعذيب لكان ذلك يعني أنه يتجاوز فترة زمنية مهمة في التاريخ، وذلك لم يهدف لأي تعاطف، مؤكدًا أنه حل تلك المعضلة بالنهاية الدرامية لتلك المشاهد بتطرقه إلى ما فعله الإخوان من استغلال لذلك التعذيب واستخدامه كحائط مبكى لهم.

وصرح “حامد” أنه قرأ العديد من المراجع التي تسرد تاريخ حياة الإخوان، وتعمد أن تكون معظم المراجع التي لجأ لها فيما يخص التصريحات أو الجرائم التي تدين جماعة الإخوان من كتب تخص أفراد الجماعة، حتى لا يستطيعوا أن ينكروا أي من تلك الأحداث.