دول المقاطعة تُمهل قطر 48 ساعة أخرى - E3lam.Com

أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، فجر اليوم الاثنين، الاستجابة لطلب أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بتمديد المهلة الممنوحة لقطر، لمدة 48 ساعة.

وقال بيان مشترك للدول الأربع، إن الاستجابة لطلب أمير الكويت، جاءت بسبب تأكيد الحكومة القطرية أنها سترسل ردها الرسمي على قائمة المطالب الموجهة لها، اليوم الاثنين.

وأفاد البيان بأنه سيتم إرسال رد الدول الأربع، بعد دراسة رد الحكومة القطرية، وتقييم تجاوبها مع قائمة المطالب كاملة.

وكانت الكويت قد طالبت، صباح الاثنين، من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، النظر في طلب الاستجابة لتمديد المهلة الممنوحة لقطر لمدة 48 ساعة، للرد على قائمة المطالب التي قدمت عبر الكويت.

وبانقضاء الأحد، انتهت المهلة التي حددتها الدول الأربع لقطر للامتثال لقائمة المطالب التي وضعتها كشرط لإنهاء المقاطعة المفروضة عليها منذ الشهر الماضي.

كان المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، قد قال أمس الأحد، عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إن اجتماع رباعي لوزراء خارجية مصر والسعودية والامارات والبحرين سيعقد في القاهرة يوم الأربعاء 5 يوليو الجارى لمتابعة ملف التعامل مع قطر.

يذكر أن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قد قال إن “قائمة مطالب دول المقاطعة من قطر قدمت لكي ترفض”، مؤكداً أنها “ضد القانون الدولي”.

أضاف وزير الخارجية في مؤتمر صحفي قبل انتهاء المهلة المحددة من دول المقاطعة، أن “الغرض من المطالب التي قدمتها دول الحصار هو فرض آلية رقابة على قطر”.

أكد محمد آل ثاني أن قطر تحاول اتخاذ مواقف بناءة مع الوساطة الكويتية، موضحاً أن “ادعاءات دول الحصار مغلوطة الهدف منها محاولة اكتساب تضامن وتأييد دول الغرب”، على حد قوله.

وأشار إلى أن “قطر لديها أكثر من 13 ألف حالة إنسانية تأثرت جراء الحصار فيما يعتبر عقاباً جماعياً”، على حد تعبيره.