المصادر التاريخية والدراسات التي استندت عليها "واحة الغروب"

إسلام عادل 

«واحة الغروب»، الرواية الصادرة عام 2008 من دار الشروق، من تأليف بهاء طاهر، ونالت في نفس سنة صدورها الجائزة العالمية للرواية العربية. حُولت إلى مسلسل رمضاني لموسم هذا العام من إنتاج (العدل جروب)، وإخراج (كاملة ابو ذكري)، وسيناريو وحوار (مريم نعوم) و(هالة الزغندي)، ويجسد الفنان (خالد النبوي) شخصية محمود عبد الظاهر، والفنانة (منة شلبي) تظهر في دور كاثرين.تدور الرواية حول بطل بوليسي (المأمور المصري محمود عبد الظاهر)، تم إرساله لواحة سيوة كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني، والزعيم أحمد عرابي. أما زوجته الأيرلندية “كاثرين” فهي شغوفة بالآثار والبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر.

من المعروف أن أحداث (واحة الغروب) دارت في عصور تاريخية مختلفة وأغلبها كانت أواخر القرن التاسع عشر (بداية الاحتلال البريطاني)، واستندت الرواية إلى عدة مصادر، كان من أبرزها:

– كتاب «واحة سيوة» لعالم الآثار الراحل د. أحمد فخري. ويعد هذا الكتاب مدخل الكاتب إلي عمله الأدبي، فقد لفت انتباهه إشارته إلى علاقة المأمور محمود عزمي بما حدث لمعبد أم عبيدة في عام 1897.

ويقول طاهر نفسه عن هذا الكتاب: ”أُفدت كثيرًا من هذا الكتاب، الذي يجمع بين دقة العالم الموسوعي وأسلوب الفنان المطبوع، في استلهام أجواء سيوة في القرن التاسع عشر، لا سيما فيما يتعلق بعادتي الحروب الداخلية والتعامل مع الأرامل.“

_ كتاب المؤرخ الروماني «كورتيوس» «حياة الإسكندر»، الذي عني فيه بالجانب الإنساني أكبر من التركيز على الغزوات والبطولات الحربية.

_ كتاب «مذكرات الإسكندر الكبير»، السيرة الذاتية المتخيلة من تأليف الكاتب اليوناني المعاصر «نسطور ماتساس» ترجمها الأديب التونسي «الطاهر قيفة».

_ كتاب «مقبرة الإسكندر الأكبر في واحة سيوة» للباحثة اليونانية «لينا سوفالتزي».

_ أحداث الثورة العرابية كان لها مرجعان أساسيان:

كتاب عبد الرحمن الرافعي «الثورة العرابية والاحتلال الإنجليزي» ،
كتاب ألفريد بلنت «التاريخ السري لاحتلال انجلترا مصر».