طلب غريب من "المصري" لقبول دور عبد الناصر

إيمان مندور

كشف الكاتب الكبير وحيد حامد، عن بعض المشاهد الهامة في مسلسل “الجماعة 2″، والذي من المقرر عرضه خلال شهر رمضان المقبل، موضحًا أن أبرزها المشهد الذي يجمع بين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ومرشد جماعة الإخوان السابق حسن الهضيبي.

أضاف “حامد” خلال حواره مع “المصري اليوم”، أن هذا المشهد هام للغاية، وللحقيقة كان بينها “صراع شخصى” قديم بعض الشىء، مشيرًا إلى أن الكاتب هنا مطالب بالتحقيق فى أبعاد الصراع، لأنه ببساطة هناك من بين شهود العيان من هم على قيد الحياة، موضحًا أنه لمتعة المشاهد وإثراء المشهد لابد من التوثيق الحقيقى، مهما تكبد الكاتب من عناء، وكل ذلك فى صالح العمل.

تابع أنه على سبيل المثال، الكل يعلم أن “عبد الناصر” كان مدخناً شرها، وهنا لجأت إلى مدير مكتبه السيد سامى شرف، وسألته عن “ماركة” السجائر التى كان يدخنها، وبالفعل استعنا بهذا النوع ونفس شكل العلبة، مضيفًا: “لكن ما أسعدنى هو استعداد الممثل الأردنى ياسر المصري الشخصى. فأثناء تصوير مشهد توقيع عبدالناصر على قرار إعدام سيد قطب، فوجئ كل طاقم العمل – وأنا منهم – أن المصري وقع بنفس شكل توقيع الرئيس، وهو ما يعنى أنه تدرب عليه، وهو اجتهاد شخصى”.

 

لفت “حامد” إلى أننا هنا تتوقف أمام الممثل الذى يبذل الجهد ويبحث بنفسه، ويجاهد فى التحري رغم أنه ليس مطلوباً منه، إنما يبقى الاجتهاد، مؤكدًا أنه كانت لديهم قناعة، وهى ألا يطلبوا ممثلاً يؤدى دور “عبدالناصر” بقدر حاجتهم لممثل يقدم “روح” عبد الناصر، فالمسألة ليست الشبه، بقدر ما هو تقديم الجديد الذى لم يتم التطرق إليه، وإبراز الشخصية القوية النافذة، وغيرها من سماته.

في نفس السياق، أكّد أن هذا الأمر لا يعنى أن نستبعد الشكل، فهو عامل مهم، لذلك ظلوا يتقابلون مع عدد من المرشحين، واستعانوا بخبراء فى المكياج من إيطاليا،إلى أن تقابلوا مع الفنان ياسر المصري، والذي كان له طلبًا غريبًا بعض الشىء، وهو أن نعطيه مهلة لا تقل عن ستة شهور لدراسة الشخصية، مضيفًا: “وللحقيقة فقد احترمنا رغبته.. وقلنا له أنت صح”.