ليلى بدران .. طبيبة راديو هيتس تقدم "دفوف" في رمضان

أحمد حسين صوان

في أول تجربة إذاعية رسمية لها، تخوض ليلى بدران مجال تقديم البرامج عبر آثير الإذاعة، من خلال البرنامج الطبي “صباحك رايق” على “راديو هيتس” -إحدى الإذاعات التابعة لشركة راديو النيل- حيث تتواصل مع الجمهور يوميًا من الأحد إلى الخميس لمدة ساعة واحدة.

تحاور “إعلام دوت أورج” مع ليلى بدران، للحديث عن تجربتها الإذاعية الأولى، وكواليس “صباحك رايق”، وأعمالها الجديدة في شهر رمضان، وفيما يلي أبرز التصريحات:

1- “صباحك رايق” مستمر طول شهر رمضان، في نفس موعده من الساعة العاشرة إلى الحادية عشر صباحًا، وسوف نتناول أبرز الموضوعات المُتعلقة بطبيعة ذلك الشهر الكريم، مثل تغذية الأطفال، ونصائح للمرأة الحامل.

2- أقدم برنامجًا آخر في رمضان، يحمل اسم “دفوف”، وهو أقرب إلى الـ”فيتشر”، حيث تكون مدته عشرة دقائق تقريبًا، وهو خاص بتاريخ الإنشاد الديني، ورصد حكايات عن المُنشدين ونبذة مُختصرة عن حياتهم، وإذاعة مقاطع صوتية من أعمالهم، مثل الشيخ سيد النقشبندي، ومحمد الكحلاوي، وطه الفشني، وزين محمود وعامر التوني، وقد يُذاع مرتين على مدار اليوم.

3- من الضروري على مُذيع البرامج الطبية، أن يطلع على أبرز الجوانب المُتعلقة بالطب والصحة، لضرورة تسهيل تزويد المُستمع بأكبر كم من المعلومات خلال الحلقة.

4- البرامج الطبية التي تُبث عبر شاشة التليفزيون، أو تُذاع عبر آثير الإذاعة، تكون عبارة عن إعلانات مدفوعة، حيث إنها تتعاقد مع وكالة إعلانية، لتتواصل مع الأطباء واستضافتهم، حيث يكون التعامل مُقتصر بينهما فقط، ثم تقوم الوكالة بالتواصل مع البرنامج لترشيح أسماء معينة، تتمتع بخبرات واسعة في تخصصها.

5- معايير استضافة الأطباء في برنامج “صباحك رايق” تتوقف على مدى خبرته في المجال وأن يكون له باع طويل في الطب، كما أن معظم الضيوف يكونوا استشاريين أو اخصائيين أو أساتذة في الجامعات، ومن الضروري أن يتمتع بثقة عالية عند الجمهور ويقتنعون بنصائحة وآرئه.

6- لا نتناول الإهمال في المستشفيات أو أزمات الدواء التي تحدث من حينٍ لآخر، حيث إن البرامج الطبية لا يوجد بها مساحة لرصد ذلك، وقد نُشاهد تلك القضايا بشكل واسع في برامج الـ”توك شو”.

7- هناك بعض التخصصات، يطلب المُستمعين الحديث عنها بشكل توضيحي في أكثر من حلقة، مثل أمراض الجلدية، وعمليات التجميل، وعمليات القضاء على السمنة المُفرطة، والأمراض التي تُصيب الأطفال، فضلًا عن التغذية.

8- هناك بعض المُتصلين يسعون إلى شرح الحالة الصحية بشكل تفصيلي على الهواء، وذلك الأمر يكون من الصعب شرحه، بالإضافة إلى أن الأطباء لا يمكنهم الإطلاع على الحالة الصحية من خلال التليفون فقط، دون فحصها.

9- الأعمار التي تحرص على متابعة البرنامج ويتواصلون مع الضيف، هم من منتصف العشرينيات حتى منتصف الأربعينيات، حيث إنهم يهتمون بجمالهم وصحتهم والحفاظ على بشرتهم، والأطفال صغار السن يتفاعلون بشكل كبير، مع الحلقات التي يحلّ فيها أطباء التغذية، ويتواصلون هاتفيًا أو عن طريق الرسائل، وذلك يرجع إلى إصابة عدد كبير من الأطفال بأمراض السمنة.

10- في حال تطلب موضوع ما، لشرح تفصيلي بالصورة والفيديو، ننشر مقاطع على الصفحة الخاصة بالبرنامج قبل الحلقة بيوم تقريبًا، حتى يتطلع عليها الجمهور ويتفاعل معها، لكن بشكلٍ عام نتناول الموضوعات التي يصلح الحديث فيها دون الاستعانة بصور، فضلًا عن أن الأطباء لديهم القدرة على الشرح دون مواجهة أية صعوبات.

11- الدكتور أحمد الحريري، كان يُقدم البرنامج في بداية إنطلاقه، وشاركته في التقديم بعد مرور شهرين تقريبًا من عمر “صباحك رايق”، وبعد فترة قصيرة اعتذر عن مواصلة تقديم البرنامج، بسبب عدم قدرته على التوافق بين التواجد في عيادته وعمله في الإذاعة.

يذكر أن الإذاعية ليلى بدران، تخرجت في كلية حقوق إنجليزي جامعة عين شمس، وعملت محامية شركات في مجموعة “السويدي إليكتريك”، وخاضت تجربة المجال الإذاعي من خلال بعض المنصات الإذاعية عبر شبكة الإنترنت، والتعليق الصوتي في الإعلانات، ثم انتقلت إلى “راديو هيتس” لتقديم برنامج “صباحك رايق” كأول تجربة رسمية لها.