بالفيديو.. محافظ مطروح لـ"هذا الصباح" : افتتاح مصنع التمور بعد توقف 10 سنوات - E3lam.Com

نورا مجدي

أعلن اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح، أنه تم افتتاح مصانع التمور التي كانت متوقفة منذ 10 سنوات، وحل أزمة الطاقة والكهرباء في المحافظة.

قال المحافظ في مداخلة هاتفية مع الإعلامية أسماء مصطفى مقدمة برنامج “هذا الصباح” المذاع على شاشة Extra news، صباح اليوم الثلاثاء، إن بعض المحافظين رفضوا استلام هذا المصنع لوجود بعض المشكلات في الاستلام من الشركة الموردة وهي إحدى شركات القطاع العام، مشيرا إلى وجود أصل ثابت على الأرض تتجاوز قيمته الـ 60 مليون جنيه، لذلك تعطل المصنع لمدة 10 سنوات ولم يتم استغلاله في تشغيل عمالة أو تحقيق الهدف منه.

صرح أن مهرجان التمور الذي أقيم لأول مرة على أرض محافظة مطروح حقق نجاحا باهرا، وأشاد به الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات، وقرر اعتماده بشكل سنوي في المحافظة الأمر الذي يعكس آثارا إيجابية لأنه وضع محافظة مطروح وسيوة على طريق السياحة العالمية.

على الجانب الآخر ذكر المحافظ أن الارتقاء بصناعة التمور والمكافآت التي تقوم بها دولة الإمارات أدت إلى ميزة تنافسية وهي الدفع بالمزارعين للتنافس على جوائز أفضل شجر نخيل وأفضل دعاية وأفضل مكافحة وأسلوب ري، وأن تلك المكافآت ستؤدي إلى طفرة داخل محافظة مطروح وواحة سيوة.

وفي السياق نفسه صرح المحافظ بأن مصر أكبر دولة منتجة للتمر في العالم، وكانت تصدر من التمر نسبة لا تتجاوز الـ 3 % لكن بعد المهرجان تخطت النسبة حاجز ال 15 % وهذا إنجاز في وقت بسيط، كما أكد أن دولة الإمارات وضعت واحة سيوة كواحة تراث للتمور، على خريطة النخيل في العالم بمنظمة الأمم المتحدة “الفاو” وهذا يعتبر إنجازا كبيرا.

من جانبه لفت المحافظ إلى أنه سافر إلى دولة الإمارات الشقيقة لتوقيع بروتوكول تعاون لتحديث المصنع بأحدث المعدات، وذكر أن الأهم من القيمة المادية في ذلك التعاون كان الخبرة التي تم نقلها من الجانب الإماراتي للعمالة المصرية حيث تم تدريب 120 عاملا وتلك الخبرات لا تقدر بثمن.

في سياق آخر ذكر محافظ مطروح أن العلاقة الطيبة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والعائلة الحاكمة في الإمارات كان لها أثرا كبيرة على مصر عموما ومطروح بصفة خاصة حيث تم تنفيذ محطة صرف كهربائية بطاقة 10 ميجا وات طاقة شمسية في واحة سيوة ساعدت على علاج الكثير من مشكلات الكهرباء في الواحة مؤكدا أنه تم القضاء على 90 % من مشاكل الكهرباء في محافظة مطروح والواحة وكذلك أشاد بإنجازات الرئيس في حل مشكلة المياه في المحافظة حيث تم توفير 160 ألف متر مكعب من المياه .

أكد اللواء علاء أبو زيد ضرورة تهيئة الفرصة للمستثمرين وإزالة العقبات التي تؤخر من إنجاز المشروعات، موضحا أن الجانب الإماراتي فقط وضع استثمارات في مطروح بمبالغ تتجاوز الـ 30 مليار جنيه.

يُذكر أنه قد تم تكريم محافظ مطروح في الإمارات، وتكريم مصر ضمن أفضل البلدان العربية نجاحا في الاستثمار في أبو ظبي حيث حصلت مصر على جائزة خليفة الدولية بالإمارات خلال الجائزة الدولية للتخيل والتمور في دورتها التاسعة بقصر الإمارات.