14 معلومة عن سالم عبد الجليل.. أبرزها علاقته بالحزب الوطني - E3lam.Com

خلال الساعات القليلة الماضية، توالت القرارات التصعيدية التي تم اتخاذها ضد الشيخ سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف السابق، بسبب التصريحات التي أدلى بها خلال برنامجه “المسلمون يتساءلون” عبر قناة “المحور”، والتي وصف خلالها المسيحيين بـ”الكفار” وأهل العقيدة الفاسدة.

نرشح لك: شاهد.. نص تصريحات سالم عبد الجليل المثيرة للجدل

لذا نرصد في هذا التقرير أبرز 14 معلومة عن الشيخ سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف السابق، بعد أن أصبح حديث الرأي العام منذ مساء أمس بسبب تصريحاته.

نرشح لك: سالم عبد الجليل يرفض الاعتذار للمسيحيين

1-  التحق بالتعليم الأزهري حتى حصل على الثانوية من المعهد الأزهري بمنية النصر في الدقهلية، ثم حصل على ليسانس الدعوة الإسلامية عام 1988،كما حصل على درجة الماجستير من قسم مقارنة الأديان والمذاهب عام 1997 بكلية الدعوة الإسلامية، وعلى درجة الدكتوراه من نفس القسم عام 2001 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف.

2- في عام 2000 شغل منصب مدير عام الإرشاد الديني والمكتبات بوزارة الأوقاف، ثم رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة الإسلامية بوزارة الأوقاف عام 2006.

3- عمل بوزارة الأوقاف بداية من 1990 ، حتى تم ابعاده إلى الدلتا، بسبب خلافات بين القوى الإسلامية.

4- صرّح بأنه لم يكن يومًا عضوا بالحزب الوطني، ولكنه انضم مبكرا لجماعة الإخوان المسلمين، ثم تركها للتفرغ للدعوة التي تتطلب البعد عن التحزب والانتماءات.

5- قدّم عددا من البرامج التلفزيونية الدينية، أبرزها “المسلمون يتساءلون”، “ولا حرج”، “فصل الخطاب” و”مع الدعاة” على قناة أزهري الفضائية.

نرشح لك: قرارات وزير الأوقاف ضد سالم عبد الجليل

6- في عام 2010 استنكر استخدام مرشحي الحزب الوطني بالانتخابات البرلمانية، لمنابر المساجد للدعاية الانتخابية لهم، موضحًا أن الدعاية الانتخابية على منابر المساجد مرفوضةٌ وغير شرعية؛ لمخالفتها الصريحة لتعليمات الوزارة التي تمنع حدوث ذلك بالمساجد للمرشحين عامة.

7-  في عام 2011 دافع عن القيادى الإخواني صبحي صالح الذي خاطب قيادات الحزب الوطني المنحل، واتهمه البعض بتحريف آيات من القرآن، حينما قال صالح “يا أيها الفلول ادخلوا مساكنكم لئلا يحطمنكم الشعب المصري”، فرد “عبد الجليل” بأنه لا شيء فيما قاله صبحي صالح، فهو كان يستهدف انتقاد فلول الحزب الوطني المنحل، ولكنه لم يقل بسم الله الرحمن الرحيم وأكمل كلامه، كما أنه لم يكتبه بين علامة تنصيص كآية من آيات القرآن، ولذلك لا يجب أن نقف عند هذا الكلام.

8- في عام 2012 دافع عن تطبيق الشريعة في الدولة، قائلاً “يتصور البعض أن تطبيق الشريعة الإسلامية لا يعني إلا تطبيق الحدود، ولا شك أن الحدود تمثل جزءاً من الشريعة ولكنه الجزء الأقل الذي وضع لحماية النفس والمال و العرض، موضحا أن حدود الشريعة الإسلامية لا تطبق على غير المسلم، لأنه أساسا لا يؤمن بالإسلام فكيف تطبق عليه حدود الشريعة الإسلامية”.

9- اقترح تشكيل نوعان من القضاء، الأول يفصل في الأمور العامة، بغض النظر عن دين المتخاصمين، والثاني يفصل في الأمور الخاصة التي تتعلق بالشأن الديني ومن بينها الحدود، فلا تطبق الحدود على غير المسلمين إلا اذا رأوا أنها أفضل لهم فتطبق عليهم باختيارهم، والتأكيد على أن تطبيق الحدود له شروط لا بد من مراعاتها وتكاد تكون تعجيزية في هذا الزمان.

نرشح لك: “المحور” تنهي تعاقدها مع سالم عبد الجليل

10- تعرّض لهجوم عنيف من التيارات الإسلامية عقب تصريحاته بشأن مواجهة الإرهابيين والخارجين عن القانون، والتي ألقاها خلال محاضرة على جنود القوات المسلحة إبان فترة اعتصامي رابعة والنهضة، لكنه خرج بعدها وأكد أنه ليس له علاقة بالقوات المسلحة، وأن علاقته بالمؤسسة العسكرية تقتصر على إلقائه لخطب ودروس دينية للجنود.

11- بعد فض الاعتصام قال إن الدولة تعاملت مع معتصمى رابعة بشكل قانونى، وكونهم شهداء من عدمه متروك لله سبحانه وتعالى.

12- شهد برنامج “أسرار من تحت الكوبري” على قناة القاهرة والناس مشادة حادة بين المفكر سيد القمني وبين وكيل وزارة الأوقاف السابق د.سالم عبد الجليل حول أن آيات القران نص تاريخي وليست نصا مقدسا.

13- هاجم المفكر سيد القمني خلال إحدى المناظرات التي جمعتهما سويًا وكفره، قائلا:”من يقول إن القرآن الكريم نص تاريخي وقابل للنقد فقد خرج من الملة ويعتبر كافرا، ولكن آيات القران قابلة للنقد في تفسيره من جانب العلماء فقط وليس من قبل الله عز وجل لأن القرآن الكريم كامل مكمل ومقدس من قبل الله ويصلح لكل زمان ومكان”.

14- اتهم وزارة الأوقاف بوجود فساد كبير بها، مؤكدًا أن هناك أكثر من 20 ألف عامل تم تعيينهم بالرشاوى.