رأي أستاذ بجامعة عين شمس في نظام الثانوية الجديد

نورا مجدي
 
 
قال الدكتور حسن شحاتة أستاذ المناهج بجامعة عين شمس إن النظام الجديد المطروح بخصوص تغيير نظام الثانوية العامة سوف يفشل بشكل كبير، على حد تعبيره.
 
أضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية نيفين سليم مقدمة برنامج “صباحك عندنا” المذاع على شاشة دريم، صباح اليوم الثلاثاء، إن هذا القرار يعتبر مجرد تصور ولم يأخذ شكل المشروع المتكامل، لكنه مجموعة من الملامح والتصورات التي يعتقد طارق شوقي وزير التربية والتعليم أنها ستغير من نظام الثانوية العامة بتطبيق تلك الملامح الجديدة.
 
وتابع إن بعض تلك الأمور تم تطبيقها في دول والبعض الآخر هي قرارات مستجدة ليس لها مثيل، وتساءل كيف يمكن للطالب الاعتماد على نفسه في جمع المعلومات من الإنترنت دون كتاب مدرسي، وهذا النظام لم يحدث في الجامعات.
 
وأشار أستاذ المناهج إلى أن الانتقال والتغيير لا بد أن يراعي ثقافة المجتمع والتفكير المهني، لأن المعلمين مازالوا غير مهيئين والمدارس آيلة للسقوط ولا يوجد بها معامل وأدوات تكنولوجية ترتبط بالإنترنت، كما أنه لا يمكن للأسر المصرية تحمل النظام التراكمي للثانوية العامة الذي يستمر على مدى 3 سنوات لأن هذا النظام سيزيد من أعباء الدروس الخاصة ولن يقللها لأن الفساد والمحسوبية موجود في كل مكان.
 
وفي السياق نفسه نوه إلى أن وزير التربية والتعليم قد دخل إلى الوزارة دون تصور وهو متوافق معه في بعض النقاط لكنه واثق من فشل نظام الـ 3 سنوات وأنه سيأخذ ما قاله الوزير على أنها أحلام يمكن أن نتدارسها ونستفيد من بعضها بما لا يخل بثقافة المجتمع وواقع المجتمع المصري.
 
كما نوه إلى أنه يجب على الدولة توفير مكان للطالب الناجح في الجامعات لأنه لو ضمن الطالب مكانه في الجامعة لن يلجأ وقتها للدروس الخصوصية لكن الدولة تجبر أولياء الأمور على دخول السباق حتى يكون للطالب أولوية لدخول الكلية مؤكدا أن الدروس الخصوصية هي العرض وليست المرض، واختتم بقوله: “إحنا هنساند الوزير لكن في حدود إمكاناتنا الاقتصادية وثقافة المجتمع المصري”.