رأي سمير غانم في رؤساء مصر - E3lam.Com

نورا مجدي

من المعروف أن الفنان الكوميدي سمير غانم يتميز بفلسفته الخاصة في الضحك منفردا بآداءه في قول الإيفيهات، مبتعدا عن التلميحات السياسية، لأن هدفه الوحيد هو إسعاد الجمهور بغض النظر عن الرسالة أو المضمون. ولكن هل يخشى سمير غانم من التصريحات السياسية؟!

يرصد إعلام دوت أورج أبرز المواقف التي توضح موقف سمير غانم من السياسة

1 – قال سمير غانم خلال استضافته في برنامج «في الميدان»، الذي تقدمه الإعلامية رانيا بدوي، على قناة «التحرير»، إنه وافق على الظهور مع الإعلامي المتميز باسم يوسف بعد اتصاله به، موضحًا أنه قد طلب من «باسم» عدم الحديث في السياسة خلال الحلقة، مبررًا ذلك بأنه لا يحب أن توجه له أسئلة خاصة بالسياسة، لأن رأيه لن يغير شيئًا فيما يحدث على الساحة.

2 – صرح سمير غانم بأن سبب كرهه للسياسة هو مسرحية “جحا يحكم المدينة ” فمنذ أن بدأ عرضها تم إغلاق العرض عشرات المرات بسبب تطرقها للسياسة، لأنها كانت تحمل رسالة مفادها “مفيش فايدة “. ومنذ ذلك الوقت تعهد على نفسه بعدم الحديث في السياسة على الإطلاق لأنها ضيعت من وقته الكثير ولأن السياسة لها أهلها.

3 – أكد السيناريست بلال فضل في حلقة خاصة عن الفنان سمير غانم ببرنامج “الموهوبون في الأرض” أن كره سمير غانم للحديث في السياسة يرتبط بواقعة قديمة قد تعرض لها، حينما تم رفع قضية ضده هو وزميله جورج سيدهم من ابن رئيس الوزراء “حسين رشدي باشا” الذي كان رئيسا للوزراء في فترة الثلاثينات، حيث جسّد جورج دور رئيس الورزاء، بينما جسد سمير غانم دور المطربة منيرة المهدية، وطالب ابن رئيس الوزراء الأسبق بتعويض قدره 15 ألف جنيه، وحكمت المحكمة بتغريمهما مبلغ ألفين جنيه، وكان مبلغ كبير في ذلك الوقت، ومن حينها تربت عقدة سمير غانم من السياسة وقرر تجنبها.

4 – عندما سُئل سمير غانم عن رأيه السياسي خلال فترة حكم الإخوان في أثناء استضافته مع الإعلامية هالة سرحان قال: “مش بحب أتكلم في السياسة، أنا دوري أضحك الناس، ربنا يقدم اللي فيه الخير”.

لكن بالرغم من ابتعاده عن السياسة لم يستطع سمير غانم ألا يبدي رأيه في بعض الرؤساء الذين حكموا مصر، فمنذ ظهوره على الشاشة وعلى امتداد ما يزيد عن النصف قرن عاصر خلالها الفنان الكوميدي تولي 6 رؤساء لحكم مصر، وفيما يلي رأيه في هؤلاء الحكام

1 – صرح سمير غانم بأن أكثر رئيس يحبه هو الرئيس جمال عبد الناصر، وكشف أنه قد أحيا زفاف ابنته منى عبد الناصر، وقدم اسكتش “دكتور الحقني” وعندما كان يقدم اسكتشات كوميدية أمام عبد الناصر كان يشعر بالخوف لأن الرئيس جمال عبد الناصر لا يضحك رغم أنه محب للفن، لكنه كان يضع يده على خده ويبتسم، وكان يشعر سمير غانم أن عبد الناصر يشاهد الاسكتشات لكن عقله يفكر في شيء آخر. كما كشف أنه قد أحيا حفلات 23 يوليو التي كان الرئيس عبد الناصر متواجدا بها في مسرح الزمالك وقدم الفقرة الكوميدية في ذلك الحفل ولكن عبد الناصر قلما كان يضحك بل كان مكتفيا بابتسامة صغيرة.

2 – قال إن الرئيس الذي لا يعوض هو الرئيس الراحل أنور السادات، وأوضح أنه قد أحيا فرح ابنة الرئيس السادات وعندما ذهب ليحييه مع زميله جورج سيدهم قام الرئيس من مقعده، وقام سمير بتقليد نبره صوته “إزيك يا سمير إزيك يا جورج”، مؤكدا أنه رئيس قوي ولديه كاريزما قوية، موضحا “إذا كان أنور السادات على قيد الحياة لأصبح مستقبل العرب شأن آخر”.

3 – أكد سمير غانم أنه يتمنى تجسيد شخصية الرئيس المعزول محمد مرسي في مسرحية كوميدية, لأن خطاباته بها كم كبير من الكوميديا الغير طبيعية، مما يسمح بعمل مسرحية كوميدية عن شخصيته، مؤكدا إنه كان يشعر بالشفقة عليه خلال فترة حكمه، وأن الشعب المصري بأكمله كان يشعر بالإكتئاب في فترة حكمه، موضحا أنه لم يكن يرى أي مستبقل للبلد في ظل حكم الإخوان.

4 – قال سمير غانم رغم حالة عدم الاستقرار التي شهدتها مصر في ظل حكم الإخوان، أن الله يحب مصر لأنه بعث لها ملاكًا لإنقاذها من الضياع اسمه “السيسي”. مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو “هدية” من ربنا لمصر والعرب.