خبر

ما يجب الالتزام به خلال الاستخدام الصحفي لـ”الموبايل”

قدم أبانوب عماد، رئيس قسم المالتيميديا في جريدة المصري اليوم، محاضرة بعنوان “صحافة الموبايل” خلال جلسة باليوم الأخير من الدورة الخامسة لمنتدى الإسكندرية للإعلام.

 

استعرض “عماد” في البداية إحصائية نشرت على موقعEffective measure  توضح نسبة الدخول على الخبر من الموبايل لعدد من المواقع والتي اختلفت حتى مع تقديم بعضها لمحتوى صحفي جيد، لكن ذلك لم يكن شرطا المستخدمين على مشاهدة مادتها عبر الموبايل.

 

أشار إلى أن بعض الأشكال الجديدة قد ظهرت في إنتاج المادة الإعلامية أو الصحفية، حيث أصبحت الفيديو لا تتجاوز الدقيقة الواحدة، في الوقت الذي لعبت فيه الكتابة المرفقة بيالفيديو دورا كبيرا في عدم الاعتماد على المعلق التلفزيوني، كما عرض خلال الجلسة صورة التقطت بالموبايل من قبل المصور المصري روجيه أنيس، والتي فازت في مسابقة “رويترز” عن أفضل صورة بالموبايل.

 

شدد على بعض النقاط التي يجب الاهتمام بها والتركيز عليها خلال التصوير بالموبايل، وأهمها معرفة أن الموبايل وقتها يكون وسيلة تصوير فقط وليس اتصال، لذلك يجب تحويل الموبايل إلى خاصية “الطيران” حتى لا يحدث تشويش خلال التصوير من أي اتصال خارجي.

 

أكد على أهمية أن يتوافق شكل العرض مع الوسيلة الإعلامية التي يتعامل معها الصحفي، والاهتمام بتنظيف عدسة الموبايل والانتباه إلى نظافتها دائما للحصول على جودة صورة واضحة.

 

 

التطوير عن طريق الموبايل بـ”الطول” يُنتج مشكلات في أثناء العرض، حيث ستظهر مساحات سوداء على الجانبين وهو ما يقلل من قيمة التصوير، بالإضافة إلى أهمية الثبات أثناء التصوير، وشرح “عماد” أفضل وقفة لحامل الكاميرا أو الموبايل أثناء التصوير.

 

لفت النظر إلى أهمية تجنب توجيه ميكروفون الموبايل في الاتجاه الخاطئ، وفي حال عدم وجود ميركوفون أثناء إجراء الحوار الاعلامي او الصحفي يمكن استخدام سماعة الأذن الخارجية “هاند فري” بشرط عدم ظهورها في الصورة.

 

ضبط الفوكس ليكون مركز على العين المصدر لأنها وقت العرض ستكون أبرز شيء يذجب نظر المشاهد، كما يجب على الصحفي أن يعتمد على تطبيقات لرفع مقاطع الفيديو والتعامل معها لتحرير الفيديوهات الملتقطة.

 

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock