الصيدليات تبدأ بيع "الأسبرين" بهذا السعر الجديد - E3lam.Com

بدأت الشركة العربية للأدوية والكيماويات، التابعة للقابضة للأدوية، توزيع عقّار الأسبرين “الريفو الأخضر” بالصيدليات، بداية من اليوم، بالسعر الجديد، طبقًا لقرار زيادة أسعار الأدوية يناير الماضي.

ووفقًا لـ”المال” فقد ارتفع سعر الشريط من جنيه إلى 158 قرشًا، بعد أن ارتفع سعر العبوة من 21 جنيهًا إلى 31.5، حيث تحتوى على 20 شريطًا “بحسب السعر المدون على العبوة المرفقة”.

كانت وزارة الصحة قد قررت رفع سعر الأدوية بنسبة 15% للشركات المحلية، و20% للمستورد، لكن القرار شدد على تطبيق الزيادة على العبوات التى سيتم تصنيعها، حيث إن دورة الإنتاج للعقّار تحتاج من شهرين إلى 5 أشهر.

وبحسب صيادلة أكدوا أن شركات التوزيع بدأت توريد الريفو، اليوم، بالأسعار الجديدة، على أن يتم بيع الشريط بجنيه و58 قرشًا، مشددين على أنهم فى حيرة من بيع الشريط بـ1.75 قرش أو 1.5 ويخسرون، لافتين إلى أن هذا السعر سيسبب مشكلة لهم؛ لأنه لا يوجد تعامل بالقروش، كما أن مخالفة التسعيرة الجبرية يضعهم تحت المساءلة.

ويرجع تاريخ انخفاض سعر الريفو منذ عام 1958 حيث كانت تُباع الـ4 أقراص منه بقرش، وارتفع سعر الشريط بشكل متزايد حتى وصل إلى 25 قرشًا فى 2015، ثم حدثت زيادة سعرية ليصل إلى 75 قرشًا للشريط ثم لجنيه مايو الماضى.

من جانبه قال الدكتور على عبد الله، مدير مركز المصري للدراسات الدوائية، إن ارتفاع سعر شريط الريفو سيقلل خسائر الشركة القابضة للأدوية، والتى تتبعها الشركة المنتجة للعقّار، والتى تعدّت 300 مليون جنيه سنويًّا.

وأوضح عبد الله، فى تصريحات، لـ”المال”، أن الزيادة فى الشريط 0.5 جنيه فقط وهو ما يتيح توافره لجميع المرضى، عكس منافسه عقّار البروفين الذي ارتفع عدة جنيهات، مؤكدًا أن ذلك سيرفع مبيعات الشركة.