ليس الطالب.. من سُيعاقب بعقوبة الحبس للغش في الامتحانات؟ - E3lam.Com

قال رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، إن النموذج التدريبي لامتحانات الثانوية العامة الذي نشرته الوزارة هو محاكاة لعدد الأسئلة الخاصة بورقة الامتحان، مؤكدًا أن الامتحان لن يختلف عن ما تم إعداده من نماذج.

أضاف “حجازي” خلال حواره مع الإعلامي شادي شاش ببرنامج “هذا الصباح” عبر قناة “Extra News”، اليوم الجمعة، أن الثانوية العامة “سنة عادية جدًا”، ونتمنى أن يدرك الآباء والأبناء ذلك، مشددًا على ضرورة تشجيع الطلاب لحضور التدريب الموجود حاليًا داحل المدارس على نماذج الامتحانات والإجابات التي سيتم تطبيقها.

تابع أنه لابد من التدريب على النظام الجديد، حتى يتم رصد شكاوى الطلاب وحلها قبل بدء الامتحانات، مشيرًا إلى أن بعض الطلبة اعترضوا على حجم المساحة المخصصة لسؤال التعبير، لذلك تم زيادة المساحة استجابةً لرغبات الطلاب، مضيفًا “ولو لجأت لمساحة تكمل فيها اعمل سهم واكتب التكملة في المسودة”، لأن هناك تعليمات صدرت بأن كل ما يكتب في الورقة سيتم تقديره.

في نفس السياق، أشار إلى أن محتوى الورقة الامتحانية لم يتغير بل ما تم تغييره هو شكلها فقط ونظام توزيع الأسئلة، موضحًا أن هذا التغيير سببه مواجهة ما تم حدوثه في العام الماضي من غش في الامتحانات، قائلاً “الأول كان الطالب بياخدها لقطة واحدة ويبعتها.. انما دلوقت مش هيقعد يصور كل الصفح هيتشاف.. وبحذر أي طالب هيسرب ولو جزء إنه هيتجاب”.

لفت إلى أن هناك خلط بين ما تم إقراره من عقوبات بالحبس 6 أو 7سنوات في الغش بالامتحانات، موضحًا أن عقوبة الحبس لمن ساعد وتدخل في عملية الغش وليس الطالب كما تردد، لأن عقوبة الطالب هي الحرمان عام أو عامين من دخول الامتحان.