شقيق المشتبه به في تفجير الكنيسة : أخويا عايش في سوريا

نورا مجدي

قال محمد رجب، شقيق أشرف رجب المشتبه به في التفجير الانتحاري بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، إن شقيقه مازال حيًا في سوريا، ولم يقم بتفجير الكنيسة، مثلما تم نشره، قائلاً ” قبل ما أقول أي حاجة والله العظيم ده مش أخويا.. أخويا اتصل بمراته أول امبارح من سوريا، والله احنا كلنا بيت غلبان، وهو نفسه يرجع ويكلم الرئيس السيسي يساعده لأنه ندمان”.

أضاف شقيق المشتبه به في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج “كل يوم” المذاع على شاشة “ON E”  اليوم الإثنين، أن الصورة اللي ظهرت في الفيديو لمفجر كنيسة الإسكندرية ليست لشقيقه، قائلاً “أنا أخويا سمين جدا وقصير وشعره خفيف بعكس صفات الرجل الذى ظهر في الفيديو”، مشيرًا إلى أن هناك جماعة من المجاهدين أخذوا شقيقه في سوريا منذ 2013 وقت حكم المعزول محمد مرسي.

تابع “أخويا انضحك عليه ونفسه يرجع بس هما واخدين جواز السفر بتاعه ومش عارف ينزل لكن هو لسه عايش هناك.. ومش ممكن يلحق ينزل من سوريا لمصر وهو لسه متصل بمراته من هناك أول امبارح”.

في نفس السياق، علق شقيق المشتبه به على ما حدث بينه وبين صحفية جريدة “الوطن” سمر عبد الرحمن التي نشرت الحوار الذي دار بينهما موضحةً أنه قال إن شقيقه متهمًا، حيث أكّد أنه طلب منها عدم تسجيل الكلام فهو لا يستطيع القراءة والكتابة، ونفى ما قالته الصحفية بعد لقائها بزوجه شقيقه، بأن أخاه قال لزوجته “اعتبروني مُت”، موضحًا إن زوجة شقيقه قد طلبت منه المال فكان رده عليها “لو مُت هتعملوا إيه اعتبرونى مُت واتصرفي في فلوس واعتمدي على نفسك”.

وأوضح أن الصحفية قامت بتغيير الكلام، كما أن زوجة شقيقه نفت أن يكون زوجها هو الذي ظهر في الفيديو المتداول عن الإنتحاري، وهدد برفع قضية على الصحفية إذا ما تم إثبات أن شقيقه مازال حيا في سوريا.

تابع أن أحد ضباط أمن الدولة سألهم منذ شهر ونصف عن شقيقهم الغائب ووعدهم بأنه لو قام بتسليم نفسه فسيطلق صراحه وتابع: “انا عارف السمسار اللي ساعد اخويا يسافر بس خايف أتكلم ليكون أخويا لسه معاهم في سوريا ويعملوا فيه حاجة”.

من جانبها، صرحت الصحفية بجريدة الوطن سمر عبد الرحمن التي كانت قد أجرت الحوار مع أسرة المشتبه به في مداخلة هاتفية للبرنامج، إنه بالفعل زوجة المشتبه به نفت أن يكون زوجها الذى ظهر في الفيديو المتداول وأن هناك اختلاف حقيقي بين الصور وبين الفيديو، وتابعت إن أسرته بسيطة لا تنتمي للتشدد، وعلى ضوء المعلومات لديها في التسجيلات مع أسرة المشتبه به فإن أشرف المشتبه به لديه 3 أطفال، وكان ذاهبا إلى السعودية ثم تورط مع جماعات متشددة.

وبسؤالها عن العنوان الذى وضعته جريدة الوطن والذي اعتبر أن أشرف متهمًا في التفجير، نفت الصحفية صلتها مؤكدًة أن العناوين ليست مسؤوليتها لأنها تهتم بمضمون الخبر، وأكدت الصحفية إنه لا يمكن الجزم بأن هذا هو المتورط الرسمي في التفجيرات لكن طبقا لمعلومات داعش تم التحرك إلا أن وزارة الداخلية والدولة المصرية لم تجزم بأن المشتبه به هو الفاعل الحقيقي.

في سياق آخر، أعرب شقيق المشتبه به عن خوفه من أن يمسه أو أهله أي أذى، ومن جانبه علق الإعلامي عمرو أديب قائلا لشقيق المشتبه به: “لو انت ملكش دعوة بأي حاجة حتي لو أخوك هو المتسبب في الحادث أنا بضمنلك إن محدش هيقربلك”.