بالفيديو والصور.. كواليس تغطية "اكسترا نيوز" لتفجيرات "طنطا" و"الإسكندرية"‎ - E3lam.Com

تميزت قناة “إكسترا نيوز” بتغطية حادثي كنيستي “مارجرجس” في الغربية، و”مارمرقص” في الإسكندرية، عقب وقوعهما، حيث بدأت التغطية الحية، صباح اليوم الأحد، في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًا، وانفردت بمشاهد من موقعي التفجير، وقدّمت للمُشاهد المصري والعربي وجبة إخبارية متكاملة، ومتابعة فورية، وباتت “اكسترا نيوز” مصدر رئيسي للقنوات الإخبارية العربية الكبرى، بينهم “سكاي نيوز” و”العربية الحدث”، طول فترة التغطية.

نرصد في ذلك التقرير كواليس تغطية “إكسترا نيوز”، وأبرز اللقطات التي انفردت بها القناة من داخل كنيستي “مارجرجس” و”مارمرقص”:

1- تصريح من المحافظ

كانت “إكسترا نيوز” أولى القنوات التي نقلت خبر تفجير الكنيسة، حيث قطعت الإعلامية أسماء مصطفى، خلال حلقة اليوم من برنامجها “هذا الصباح”، محور الحديث مع ضيفها الذي كان يتكلم عن نظام “البوكليت”، وتواصلت على الفور مع اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، للوقوف على حقيقة وقوع تفجير في “مارجرجس” بطنطا، وملابسات الحادث، وأبلغها بأنه يجري حصر أعداد الشهداء والمصابين، وذلك كان في تمام الساعة 9.43 صباحًا.

2- مراسل تحت الخطر

فور وقوع حادث تفجير “مارجرجس”، انتقل عدد من مراسلي “إكسترا نيوز”، على رأسهم همام مجاهد، مدير المراسلين في القناة، إلى موقع التفجير، بكاميرات “لايف”، حيث إن القناة تحرص على القيام بواجبها تجاه المُشاهد، وتقديم خدمة إخبارية من موقع الحادث، حيث انفردت القناة بمشاهد من داخل كنيسة “مارجرجس”، كأول منصة إعلامية تعرض لقطات من الداخل، ولازالت تواصل عرض مشاهد من محيط الكنيسة وإطلاع المُشاهد على تطورات الأمر هناك، بشكل مستمر.

3- متابعة

حرص الإعلامي ألبرت شفيق، رئيس “اكسترا نيوز”، على متابعة تغطية القناة لأحداث تفجيرات الغربية والإسكندرية، من داخل غرفة الكنترول، بجانب محمد حلمي رئيس قطاع الأخبار ومحمد مرعي مدير تحرير البرامج في القناة، وذلك يأتي بهدف تقديم خدمة إخبارية متكاملة للمشاهد، الأمر الذي يجعل الأخير قادر على الإلمام بالزوايا المختلفة للحادثين.

4- مصدر لشاشات عربية

اعتمدت بعض القنوات العربية الإخبارية الكبرى، بينهم “سكاي نيوز” و”الحدث”، على قناة “اكسترا نيوز”، في تغطية حادثي تفجير “مارجرجس” و”مارمرقص”، بسبب سرعتها وانفرادها في نقل مشاهد حية، والدقة في الأخبار والأرقام، حيث كانت “اكسترا نيوز” من المصادر الرئيسية التي اعتمدت عليها القنوات الأخرى، طول فترة تغطية الحادثين اللذان وقعا صباح اليوم الأحد. .

5- مصادر مختلفة

لم تكتفِ “إكسترا نيوز” بنقل صورة للمشاهد فحسب، حيث حرصت على إفادة المُشاهد بمجريات الأمور هناك، وتحليلها، من خلال التواصل مع مسئولين في وزارات مختلفة، بينهم الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والمتحدث باسم رئاسة الوزراء، والدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، فضلًا عن عدد من الخبراء والمسئولين العرب.

6- تناول خاص

ظهرت أولى لقطات حادث تفجير كنيسة “مارمرقص” بالإسكندرية، على شاشة “إكسترا نيوز”، كأولى القنوات الإخبارية التي تواجدت في محيط الحادث، ورصدت كاميرا القناة على نقل صور حية من هناك، والآثار التي خلفها التفجير، ورصد أعداد المصابين وعمليات نقلهم إلى سيارات الإسعاف التي تواجدت في المكان على الفور، كما أن مراسل القناة، أول من أخطر بتعرض منزل للانهيار، نتيجة التفجير، وظهور حالة الهلع والرعب التي أصابت الأهالي هناك.


7- دقة متناهية

تواصل “إكسترا نيوز” تغطية حادثي الغربية والإسكندرية، منذ الساعة العاشرة صباحًا، مع نقل صور حية من هناك، فضلًا عن عشرات الأخبار التي تشهد متابعة باستمرار، وعرض أعداد الشهداء والمصابيين بدقة متناهية، من خلال التواصل مع الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة، فضلًا عن عرض ردود فعل الرئاسة و”الوزراء”، حيث تحرص القناة على تزويد المشاهد بالمعلومات كافة المتعلقة بالحادثين، أولًا بأول.