8 نصائح لكيفية التعامل مع ورقة امتحان الثانوية العامة - E3lam.Com

إيمان عزت

عرضت الإعلامية منة فاروق، نموذج إرشادات وزارة التربية والتعليم لكيفية التعامل مع ورقة امتحان الثانوية العامة من خلال برنامج “صباح دريم”، الذي يُبث عبر فضائية “دريم”، وقدمت نموذج لامتحان اللغة العربية على سبيل المثال.

 

1:سؤال التعبير

سيُقسم سؤال التعبير إلى جزئيتين: الجزئية الأولى وهي التعبير التوظيفي، أما الجزئية الثانية فهى التعبير الإبداعي وهو عبارة عن موضوعين، يتم إختيار واحد منهم فقط.

 

2:التعبير التوظيفي

سيتم الإجابة عليه إجبارياً مقابل 4 درجات، وفقاً لما أعلنته وزارة التربية والتعليم.

 

3:التعبير الإبداعي

سيتم كتابته في 25 سطر، مُقسمين إلى 6 فقرات، أي أن الفقرة الواحدة تتكون من سطرين فقط، بحيث أن كل فقرة تتضمن فكرة نفس الموضوع مقابل 10 درجات.

 

4:إجابتين لسؤال واحد

حذرت الوزارة من كتابة إجابتين لنقطة أو جزئية أو سؤال واحد، للمزيد من الدرجات، أو إختيار المُصحح للإجابة الأنسب، لأنه سيلغي الإجابتين وتكون الدرجة “صفر”، وعلى الطالب كتابة الإجابة المخصصة للسؤال فقط.

 

5:حضور الامتحان التجريبي

تحث الوزارة الطلاب على حضور الامتحان التجريبي في المدارس الثانوية، ابتداءً من الغد 5 أبريل، وهو عبارة عن نموذج لامتحان الثانوية العامة لتمرين الطالب على شكل الأسئلة وكيفية حلها.

 

6:مبدأ “هصعب على المُصحح”

أكدت الوزارة في قائمة الإرشادات على أن كل سؤال في الامتحان سيُخصص له مُعلم لتصحيحه، بمعنى أن مُصحح النحو يختلف عن مُصحح النصوص وهكذا، لذا يجب على الطالب تجنب مبدأ “لما أحل النحو كله صح..ممكن أصعب على المُصحح في التعبير..ويديني الدرجة”.

 

7:اختلاف ورق الأسئلة

تختلف ورقة أسئلة كل طالب عن الآخر، أي أن المربع الذي يُحيط بكل طالب يختلف تماماً عنه، حيث أن كل لجنة سيتواجد بها أربع نماذج للامتحان، وذلك لمنع الغش نهائياً بين الطلاب.

 

8:أسئلة الإختياري

ستتواجد الأسئلة الإختيارية ولكن بنسبة قليلة جداً، بمعنى أنه إذا وجد 11 جزئية سيتم الإجابة على 10 فقط، كما أن السؤال الإختياري لن يكون منفصل، سيتم وضعه داخل جزئيات سؤال مُعين، لعدم اضطرار الطالب لقراءة الامتحان كله للإختيار منهم، على سبيل المثال، سيأتي السؤال العاشر به خمس نقط، سيتم الإجابة على أربعة منهم فقط وهكذا.