ليست كذبات إبريل.. إنها تصريحات صادمة للمسؤولين

إيمان مندور

منذ صباح أمس، الأول من إبريل، انطلقت الكثير من الأمنيات متمثلة في هيئة “كذبة إبريل” الشهيرة، بعضها عن انتقالات لاعبين كرة القدم بين الأندية، وانخفاض الأسعار، وتحسن الخدمات المقدمة في بعض الهيئات الحكومية، وأيضًا كان منها ما هو سيء، مثل تمني وفاة أشخاص مشاهير بعينهم، ونشر ذلك بطريقة ساخرة على الملأ، دون مراعاة لمشاعر الآخرين حتى لو اختلفنا معهم قلبًا وقالبًا.

لكن في الحقيقة وبعيدًا عن الخوض في تفاصيل وإيجابيات وسلبيات هذه الفكرة عمومًا، فإن هناك تصريحات وأحداث عديدة، لو صادف حدوثها هذا الشهر، لتيقن الجميع أنها “كذبة إبريل”، إذ لا مجال لتصديقها سوى بعدة محاولات عقلية لمجرد حتى تقبلها.

نرصد في هذا التقرير وقائع وتصريحات أشبه ما تكون بهذه الكذبة، لكنها للأسف ليست كذلك، بل تصدرت مانشيتات الصحف وامتلأت بها المواقع الإلكترونية، خلال الأعوام القليلة الماضية، وكذلك عامنا الحالي، حتى شغلت الرأي العام لفترات لا بأس بها.

اكتشاف مصنع ألبان

خلال الأيام الماضية، تعرّض وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، لانتقادات عنيفة عقب تصريحاته المثيرة بشأن اكتشاف مصنع “عالمي” مصري لإنتاج ألبان الأطفال بـ”الصدفة”، وأنهم أصيبوا بالدهشة بعد علمهم بوجود هذا المصنع في مصر، لاسيما وأنهم واجهوا مشاكل كثيرة العام الماضي، بسبب نقص لبن الأطفال في السوق المصري، والتي قاموا على أثرها بعمل مناقصة لتوفير 18 مليون عبوة من لبن الأطفال، تُمثل الطلب الذي تحتاجه وزارة الصحة في العام.

نكتة الدولار

في ظل ارتفاع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، قال طارق عامر محافظ البنك المركزي، إن الدولار سينخفض سعره حتى يصل إلى 4 جنيهات، لكن بعد ارتفاع سعره بشكل مبالغ فيه عقب تحرير سعر صرف الجنيه مطلع نوفمبر الماضي، خالف “عامر” تصريحه السابق في حوار تليفزيوني له نهاية فبراير الماضي، قائلاً “كلامي عن إن الدولار هيبقى بـ 4 جنيهات، كان نكتة، والشعب المصري بيحب النكتة”.

تصعيد الشوبكي

أصدرت محكمة النقض، في 27 يوليو الماضي، حكمًا واجب النفاذ يقضي ببطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، وفوز منافسه الدكتور عمرو الشوبكي عن دائرة الدقي العجوزة، حيث أثبتت المحكمة حصول الأخير على أصوات أكثر من تلك التي حصل عليها منصور بعد إعادة فرزها.

لكن رغم مرور 8 أشهر على هذا الحكم، اكتفى المجلس بإسقاط عضوية منصور، دون تصعيد الشوبكي محله حتى الآن رغم المطالبات الكثيرة بتنفيذ الحكم سواء من الإعلام أو الصحافة أو حتى النائب نفسه، لذا اعتقد أن الأمر سيستمر هكذا حتى إبريل المقبل، ويتم تصعيده للبرلمان، ليس في الواقع ولكن على الأقل على هيئة “كذبة إبريل” جديدة غير واقعية.

اللي معاه تمساح يسلمه

انتشر مقطع مصوّر لوزير البيئة خالد فهمي، في فبراير 2016، يقول فيه إن هناك مواطنين يقومون بتربية التماسيح لأن أولادهم “شبطوا فيها”، موضحًا أنه تم الاتفاق مع حديقة الحيوانات على بدء استلام أي تماسيح صغيرة من المواطنين, ويقول لمراسل إحدى الصحف “ها ايه رأيك بقا في الفكرة دي ؟! “, فيرد المراسل فيما معناه “ومن سيربي تمساح وينتظر حتى يكبر؟ “، فيجيبه الوزير قائلاً “يا عم بتحصل.. افرض الولد في البيت شبط فيه!!”.

زواج مصر وأمريكا

في تصريح صادم له أثناء حواره مع الإذاعة الحكومية الأمريكية، مايو 2014، وصف وزير الخارجية السابق نبيل فهمي، العلاقات بين مصر وأمريكا بأنها “زواج شرعي.. وليس مجرد علاقة لليلة واحدة”.

بكل تأكيد هناك تشابه بين تصريح “تماسيح” وزير البيئة، و”زواج مصر”، ليس لتقارب موضع الحديث، وإنما لتشابه كفاءة المسؤولين في تصريحاتهم، لأن استخدام تعبيرات في غير موضعها، بالإضافة لضعف الفكرة وألفاظ غير مناسبة، لا بد أن يثمر هذه النوعية من التصريحات المثيرة الغير موفقة على الإطلاق.

المستثمر يتجوز الفرصة

واستمرارًا لموسم التزواج الاسثماري الدبلوماسي، ردت وزيرة الاستثمار السابقة داليا خورشيد أثناء حديثها عن المحور الاقتصادى الصادر فى بيان الحكومة أمام البرلمان، على سؤال أحد الحضور، قائلاً “يعنى المستثمر والفرصة يتجوزوا؟”، فأجابته بالإيجاب وكررت نفس العبارة مع شرحها من المنظور الاقتصادى.

ابن عامل النظافة والقاضي

أما وزير العدل السابق المستشار محفوظ صابر، فقد أبدى رفضه لتولي أبناء عمال النظافة لمنصب وكيل النيابة، قائلاً “مع احترامي لأبناء عمال النظافة لكن لابد أن يكون القاضي من بيئة محترمة تليق بشموخ القضاء، فابن عامل النظافة يجب أن يلتحق بوظيفة أخري محترمة تليق بيه ولكن ليس من بينها القضاء”.


الدعم والفقراء والتوكتوك

رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب كان له حظًا كبيرًا من التصريحات الغير موفقة، أبرزها حديثه عن أن “الفقراء لا يستحقون الدعم” لأن هناك تسهيلات كثيرة تتوفّر لهم مثل المواصلات الرخيصة، وكذلك عندما وجّه حديثه للشباب قائلاً “الوظائف الحكومية انتهت.. وماتفكرش إنك تفتح كافيه عشان تكسب، فكر إنك تنزل وتشتغل أو تسوق توك توك”.


الرياح واختراع المسقعة

اللواء أحمد الهياتمي محافظ السويس السابق، ارتبط اسمه لفترة طويلة بالعديد من التصريحات المثيرة للجدل والسخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما وأنها تصريحات صادمة وغريبة وغير متوقعة على الإطلاق من مسؤول حكومي كبير مثله، أبرزها أن “الإنسان ليس وجبة بالنسبة لأسماك القرش، وأنها تعض الإنسان ولا تأكله، وأفضل وجبات الطعام بالنسبة لسمكة القرش هو الحيوانات الدهنية مثل كلب البحر”.

وفيما يخص جغرافيا مصر، قال إن مصر توارثت أفضل موقع جغرافي على مستوى العالم، وأن اليهود لو أطلقوا صاروخًا علينا لعاد لهم بسبب الرياح الشمالية الغربية، “عشان كده لو ضربوا حاجة حترجع عليهم من الهوا”، ومصر ورثت “أحن” موقع في العالم، حيث يحيط بها البحر المتوسط والبحر الأحمر.

أما المرأة فكان لها نصيبًا من الثناء، حيث أكّد أن الست المصرية مثقفة جدًا “مع إنها قاعدة في البيت، وهي طبعًا مش مثقفة علميًا، لكن مثقفة جدًا في تريبة الأولاد، مثقفة جدًا في تغذية الأولاد، اخترعت المسقعة، والبيض بالحمص، بعد ما كانت الأسر في فترة الستينات كلها غلابة”.

https://www.youtube.com/watch?v=Z5sNjP6zPJw

لفّي حوالين الجنينة عشان تخسّي

ومن ضمن التصريحات الصادمة والمسيئة أيضًا، ما قاله وزير الثقافة السابق عبد الواحد النبوي، لعزة عبد المنعم أمينة متحف محمود سعيد بالإسكندرية، أثناء زيارته له، حيث سخر من زيادة وزنها قائلاً “أنا عندي مشكلة مع التخان، ولفي حوالين الجنينة عشان تخسي”.

ثم وجّه حديثه إلى مديرة المتحف، مضيفًا “خليها تطلع السلم وتنزله كل يوم عشرين مرة عشان تخس، وبعدين أنا دخلت كان المكتب مقفول، لتكون كانت بتاكل جوه ولا حاجة؟ اوعي تكوني جايبة صينية بطاطس محمرة جوه”، مما أثار استياء أمينة المتحف وكذلك نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، عقب انتشار تفاصيل الواقعة، الأمر الذي أدى لتدخل رئيس الوزراء وقتها المهندسس إبراهيم محلب، لحل الأزمة بين الطرفين.

بلاها بامية.. بلاها طماطم

تعليقًا على حول أزمة ارتفاع أسعار الخضراوات، قال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، في تصريحات صحفية، أنه لابد من التعامل مع هذه الأزمة بقليل من الحكمة من جانب المواطنين، قائلاً “بلاها بامية من اللي بــ 22 جنيه.. كلوا بطاطس، وممكن بلاها طماطم ونستخدم صلصة”.

“خرم” السياحة البريطانية

وفي واقعة لا تقل طرافة وبؤسًا عن نظيرتها السابقة، وجّه هشام زعزوع وزير السياحة السابق حديثه إلى سوق السياحة البريطاني لمصر، قائلاً “أنت زعلان من إيه وقلقان من إيه..هسدلك الخرم اللي انت قلقان منه، لكن لما أعمل هذا ولا تستجيب يبقى أفضحك في الإعلام وأقول إن ده سياسة، وأنت واخدنى سياحة لأهداف أخرى”.

اللي مش هيشتغل هيضرب بالشبشب!

تعليقًا على صدور قرار من رئاسة الوزراء بضم المجلس القومي للطفولة والأمومة لوزارة الدولة للسكان، قالت الدكتورة عزة العشماوي، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة وللأمومة سابقًا، إن هذا هو السبب الرئيس لاستقالتها، مضيفةً أن الدكتورة هالة شكري وزيرة السكان، قالت لها “اللي مش هيشتغل هضربه بالشبشب”.


محدش بيقف فى المواصلات

أما المهندس رزق على رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام بالقاهرة، أكّد خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم” أنه نادرًا ما يرى راكبًا واقفًا فى الأتوبيس وغير جالس على مقعد، قائلاً “أنا رئيس هيئة النقل العام ونفسى أشوف راكب واقف”، لترد عليه مقدمة البرنامج ضاحكة : “مش قوى كده يا فندم”.