وزير التعليم: التكنولوجيا اتولدت على إيدي

شروق مجدي

قال طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إنه ابن منظومة التعليم الحكومي في مصر، مؤكدًا أن السبب في دراسته في أمريكا من خلال منحة هو التعليم الجيد الذي تلقاه في مصر والذي كان موجود في فترة الستينات والسبعينات.

أضاف خلال حلقة برنامج “معكم” الذي يعرض على قناة cbc، وتقدمه الإعلامية منى الشاذلي أنه كان أستاذ في الجامعة في أمريكا يدرس الهندسة، مشيرًا إلى حضوره ولادة التكنولوجيا في أمريكا، فلم يكن هناك انترنت في أواخر الثمانينات، وأن رسالة الدكتوراه الخاصة به كتبت على الآلة الطابعة.

أشار إلى أن أول جهاز كمبيوتر حصل عليه أثناء تدريسه في الجامعة كان يتم الكتابة عليه ولا ترى ما تكتبه على شاشة، وتكتب من خلال أكواد، مضيفًا أن تلك الطريقة كانت تحتاج إلى صبر كبير، ولكنها كانت تمثل تكنولوجيا رهيبة لا يعتقد أن البعض ف مصر رآها.

أكد أنه شهد ولادة الانترنت في جامعة “الينوي” التي كان يدرس بها على يد أحد الطلبة، وكان اسمه “مارك أندريسون”، وكان ذلك عام 1994، وكان من المبهر في ذلك الوقت أنه يستطيع شخص آخر تصفح صفحة أخرى صنعها شخص في مكان آخر.

روى أنه ثابر حتى يستخدم الانترنت في التدريس، وأن ينشيء صفحة على الانترنت ليتطلع عليها كل الطلاب، مؤكدًا أن تلك السياسة أبهرت جميع الطلاب في ذلك الوقت.

وعن تجربته في مصر قال إنه بعد تلك الفترة جاء إلى مصر في أجازة، وتقابل مع هشام الشريف وزير التنمية المحلية الحالي، وكان في ذلك الوقت في مركز المعلومات واتخاذ القرار، ودرس لطلبته في أمريكا من مصر ليكون أول محاضر يعطي محاضراته من خلال الانترنت.