تحذيرات من استخدام "الصابون المُطهّر" بكل أنواعه

إيمان دياب

حذر الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث السابق، من استخدام الصابون المطهر بكل أنواعه على البشرة.

أوضح “الناظر” من خلال لقائه مع الإعلامية هبة ماهر، ببرنامج “8 الصبح”، الذي يبث عبر فضائية “dmc”، صباح اليوم، السبت، الأضرار الناتجة من استخدام الصابون المُطهّر، مشيرًا إلى أنه يحتوي على مادة مطهرة كيماوية قاتلة للميكروبات سامة، لا يجوز استخدامها للبشرة نهائيًا.

تابع أن هذه المواد الكيماوية الموجودة بالصابون المطهر ضارة جدًا بالجلد، لًنها تقوم بقتل البكتيريا المفيدة بالجلد، في حين تعطي هذه المادة للبكتيريا مناعة ضد المضادات الحيوية، قائلاً “أرجوكم المواد المطهرة تستخدم في تطهير الأرضيات والحمامات فقط وليست للبشرة”.

على صعيد أخر، نوّه أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، بأن أفضل علاج لصدفية الجلد، هو العلاج في سفاجا بما يسمى بـ”الاستشفاء البيئي”، مشيرًا إلى أنه تم عمل دراسة لأفضل علاج للصدفية عام 1993 في المركز القومي للبحوث، حتى إعلان النتائج في عام 1995م التي تفيد بأن مياه سفاجا أصبحت قِبلةً لمرضى الصدفية سواء في مصر أو في العالم أجمع.

أوضح “الناظر” أن فكرة العلاج تكمن في الاعتماد على المياه المالحة، حيث أنها عالية الملوحة في سفاجا، وبعد ذلك يتم التعرض للشمس فترتين في اليوم، بعد وقت شروق الشمس وقبل غروبها، موضحًا أنه يتم وضع برنامج للعلاج على حسب الحالة المرضية، قائلا: “مفيش دوا في الدنيا بيجيب نتائج مثل هذا العلاج.. علاج آمن ليس له آثار جانبية وفعال وببلاش”.