أشرف توفيق: إنهم قرّاء جهَلة!

منذ يومين كتبت فى نفس المساحة مقالاً ساخرًا أتهكّم فيه على قرار إيقاف المطرب حمزة نمرة، كانت السخرية فى المقال واضحة لكل ذى عقل.ولكننى صُدِمتُ من التعليقات فى موقع التحرير وغيره، فقد كتب أحدهم: والله انتو نكسة مصر.. حمزة نمرة فنان بيعبر عن واقعنا ، وقالت أخرى: روح اتشطر على سما المصرى يا صاحب المبادئ، بلا خيبة .. وغيرهما كثير من نفس النوع. إذا كان البعض -وأنا منهم- يهاجم دائمًا الكتّاب الذين يزيّفون وعى الناس بجهل، فلماذا يخشى من مهاجمة هؤلاء الذين يطلق عليهم خطأ قرّاء أيضًا؟ لماذا يلجأ بعض الكتاب إلى نظام الطبطبة على القراء؟ هل خوفًا من فقدان الشعبية والتفاف الناس حولهم؟ هل رغبة فى الوقوف دائمًا فى المنطقة الآمنة التى ترضى كل الأطراف متصورين أنهم بهذا قد كسبوا المؤيدين والمعارضين؟ هل شفقة على هؤلاء السذّج لأنهم تعليم مجانى؟ كلنا تعليم مجانى يا أساتذة.

يكتب الكاتب جملة واحدة جلس محمد ، فيكون التعليق الأول: ولماذا لم يجلس عادل يا ظالم؟ . والثانى: ولماذا جلس محمد ولم يجلس مايكل يا عنصرى؟ . والثالث: قديمًا كنت تقول (قعد محمد)، أما الآن فقد تغيرت من أجل المنصب، لقد اشتروك . والرابع: وما دخلنا بجلوس محمد؟ هذه تفاهة . والخامس: الآن تتكلم عن جلوس محمد وخرست أيام جلوس محسن؟ .. وهكذا نقضى الوقت فى تفاهات المعلقين التى لا تقدم جديدًا ولا تناقش فكرًا، وتضيع حقيقة أن محمد جلس.. والله جلس!

ولهذا فإننى أقول لهؤلاء القرّاء -وليس كل القرّاء- المناوشين لمجرد المناوشة: أنتم جهَلة يا سادة.. والجهل ليس عيبًا إلا إذا لم تعالجوه بقراءة وفهم وتمهّل للحكم على الأشياء، اشتموا ولكن على الأقل افهموا، فإذا لم تفهموا أريحوا أدمغتكم واتفرجوا على كورة.. الكورة حلوة!

اقرأ أيضًا:

 شوبير بين “النيل للرياضة” و”النهار رياضة”   

ميس حمدان بشكل «مختلف» في «شوك توك»   

 ‫الفيديو المتسبب في إحالة حسين فهمي للمحاكمة  

 مينا فريد: كيف تصبح محللًا رياضيًا في تسع خطوات   

‫3 أزمات لقناة cbc بسبب الإيحاءات الجنسية

‫أحمد عز ينجح في كسر الحظر الإعلامي

تحليل نفسي لحوار الرئيس

4 أسباب لحملة الغضب الجديدة ضد أحمد موسى

مواجهة بين سما المصري ورجب هلال حميدة

ريهام سعيد “فخورة” بعفاريتها

تامر أمين عن رفع أسعار السجائر: الحكومة بتظبط الشعب

مادلين طبر وحلمي بكر وأحمد راتب في لجنة تحكيم “نجم المدارس”

غدًا.. إيمان العاصي ضيفة “شارع الفن” على نغم إف إم
تابعونا عبر تويتر من هنا
تابعونا عبر الفيس بوك من هنا