متى يستقر سعر الدولار؟ - E3lam.Com

إيمان دياب

قال الإعلامي معتز بالله عبدالفتاح، مقدم برنامج “حلقة الوصل”، الذي يبث عبر فضائية “”ON Live مساء أمس الثلاثاء، إن هناك سببين لإقبال المواطنين على شراء الدولار وذلك لأنه وسيلة للتعامل مع العالم الخارجي سواء كان في عمليات الشراء أو البيع، وأيضا يعتبر الدولار “مخزنا للقيمة”، موضحا بأن تنوع العملات مهم جدا قائلا: “لو اقتصاد البلد صاحب العملة وقع، يبقي الضرر في نطاقها فقط”.

وأشار تامر يوسف مدير قسم الخزانة بأحد البنوك، خلال مداخلة هاتيفة مع البرنامج، إلى أن تعويم الجنيه في مصر هو تعويم كامل وليس شبه كامل، وأن سعر الدولار سوف يستقر قبل نهاية هذا العام، مشيرا إلى أن مصر تنتهج نظام صرف “مُعوم” بالكامل بدون تدخل من البنك المركزي.

وعلى صعيد آخر، أوضح “يوسف” أن أي نظام تعويم يتفاعل فيه سعر العملة مع معطيات السوق، وجانب العرض والطلب به، متابعا أننا الآن في مرحلة التوازن التي من المفترض أن يتحقق بها أهداف نقدية للبنك المركزي، منوها بأن هذا سيتحقق في حالة عودة السياحة لمصر، ورفع الحظر عن بعض الدول، وعودة الاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة لمصر.

وفي نفس السياق، أشار إلى أن الاستثمارات الأجنبية الغير مباشرة هي صناديق، والمستثمرون أجانب يبحثون عن المكاسب السريعة والمرتفعة في الدولة الناشئة وذلك عن طريق الاستثمار في صناديق الخزانة والسندات الحكومية.

من جانبه لفت مقدم البرنامج إلى أن هناك عجزا في الميزان التجاري المصري قد يصل إلى أكثر من 20 مليار دولار وهذا بسبب أن قيمة الاستيراد أكبر من قيمة التصدير في مصر، مما جعل الطلب على العملة المصرية في انخفاض مستمر والصعود الدائم للعملات الأخرى.

في حين رد “عبدالفتاح” على سؤال “هل أحتفظ بالدولار، ولا أبيعه ” قائلا: “مقدرش أجاوبك على السؤال ده”، واصفا صعود وهبوط قيمة الدولار في هذه الفترة بأنه مثل درجة حرارة جسم الإنسان، لا تستقر على درجة ثابتة.