سبب تأخر الدفعة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي - E3lam.Com

شروق مجدي

قال عمرو الجارحي وزير المالية، إن انخفاض العملة في الأيام الأخيرة، سيؤثر بالطبع على الأسعار، حتى لو تأخر ذلك التأثير إلى فترة ما، ولكن المتوقع والمنطقي لأن يحدث انخفاض في الأسعار.

أضاف “الجارحي” خلال مداخلة تليفونية لبرنامج “هنا العاصمة” الذي يعرض على قناة CBC، وتقدمه الإعلامية لميس الحديدي، أن التجار عند ارتفاع سعر الدولار الجمركي أكدوا أن الجمارك تؤثر كثيرًا على السلع المستوردة، ولكن بعد انخفاض سعره خالفوا ما قالوه سابقًا، ورددوا بأن الجمارك لا تمثل نسبة كبيرة من  ثمن السلع.

أشار إلى أن دفعة صندوق النقد الدولي الثانية ستتأخر إلى أبريل، وذلك بسبب انشغال الدولة الآن بوضع ميزانية 2017/ 2018، مؤكدًا مدى الصعوبة التي تواجهها الدولة في فترة وضع الميزانية، حيث لا تلتفت إلى أمور أخرى.

في نفس السياق، أكد “الجارحي” أن النمو في الميزانية الجديدة سيكون حوالي 4%، والعجز في الميزانية سيتراوح حول 9.5%، مؤكدًا أن سعر الدولار في الميزانية الجديدة لم يحسم بعد، مشيرًا إلى ضرورة تسليم الميزانية إلى البرلمان في وقت قريب، وأن تأخر تلك الدفعة لن تؤثر على الدفعات الأخرى حيث ترتبط كل دفعة بالسنة التي تقدم فيها.