قيمة خسائر مصر من حوادث الطرق - E3lam.Com

إيمان دياب

قال الإعلامى محمد عبده بدوي، إنه وفقًا لآخر إحصائيات صدرت عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن التكلفة المقدرة للحوادث في مصر خلال عام 2016، وصلت إلى 30 مليار جنيه.

أضاف “بدوي” خلال حلقة صباح اليوم، الجمعة، من برنامجه “صباح أون”، الذي يبث عبر فضائية “”ON Live، أن حوادث السيارات في مصر زادت بنسبة 2,7% خلال الشهور الأولى من العام الماضي، موضحًا أن عدد الوفيات وصل إلى  2636 فرد، والمصابين إلى 8865 فرد، وإتلاف أكثر من 10 آلاف سيارة، قائلاً “حصيلة الحوادث في سنة واحدة في مصر ما تساويش كل ضحايا الحروب اللي خاضتها مصر”.

فى نفس السياق، قال محمد المختار المتحدث الإعلامي ومدير برامج التوعية بالجمعية المصرية لرعاية ضحايا الطرق وأسرهم، خلال حواره بالبرنامح، إن مشكلة حوادث الطرق تؤثر بالسلب على جذب  السياح والمستثمرين لمصر، قائلا “إننا فقدنا مدلولات الأرقام.. بقينا بنسمع رقم 30 مليار جنية بيعدي علينا زى أي حاجة”.

وأشار “المختار” إلى أن هناك تقرير صدر عن جمعية أمريكية عام 2010، تدعى “سلامة على الطرق”، تحذر السياح الأجانب من الذهاب إلى مصر، مشيرًا إلى أن الشعب المصري غير مؤهل لفكرة سلامة على الطريق، وأن الطرق هى من أولى الأمور التي يجب أن يأخذها المستثمرين في الإعتبار، بالإضافة إلى منظومة التشريعات الضريبية، مضيفا أن الطريق يسمى “شريان الحياة” للمستثمرين لأنه يستخدم في نقل البضائع والخامات.

تابع المتحدث الإعلامي ومدير برامج التوعية بالجمعية المصرية لرعاية ضحايا الطرق وأسرهم، إن التشريعات القانونية للمرور والطرق في مصر طرأ عليها مجموعة من التعديلات وصلت إلى 14 تعديل، مشيرًا إلى أن هذه التعديلات يطلق عليها “ترقيع القوانين”.

ونوه إلى أن هذه التعديلات المستمرة أدت إلى تشويش كلا من المواطن ورجل المرور قائلا ” ترقيع القوانين أدى إلى أن المواطن مش عارف مين المجرم ومين غير مجرم.. وأية عقوبة مخالفة السرعة والركنة المخالفة”، مطالبا بإلغاء القانون الحالي ووضع قانون جديد، مؤكدا أن80% من مسببات حوادث الطرق ترجع إلى العنصر البشري.