رأي كريم خطاب في مذيعات البرامج الرياضية

أحمد حسين صوان

نفى الإعلامي كريم خطاب، مُقدم برنامج “في الاستاد” عبر “نجوم FM”، و”ملاعب أون” على قناة “ON Sport”، ما تردد من أنباء مؤخرًا عن مغادرته لإذاعة “نجوم FM”، مؤكدًا أن هذا الأمر عارٍ تمامًا عن الصحة.

وتابع قائلاً “عمري ما هسيب المحطة دي”، مُشيرًا إلى أن عمله في الإذاعة هو الأصعب و”الأحلى”، مقارنة ببرنامجه “ملاعب أون”، لأن نجاح البرنامج الإذاعي يعتمد على صوت وشخصية المُذيع.

أضاف “خطاب” في تصريحات خاصة لـ”إعلام دوت أورج“، مساء اليوم الأربعاء، أن “ON Sport” تحتل المركز الأول حاليًا، بين القنوات الرياضية الأخرى، حيث تتميز بالعديد من الإمكانيات في نقل الصورة، والحصريات والأستديوهات، فضلًا عن امتلاكها نخبة من المُذيعين والمُحللين، مُشيرًا إلى الظاهرة التي بدأت مؤخرًا تحقق انتشارًا بين القنوات، والمُتعلقة بتقديم الإعلاميين للبرامج الرياضية، واصفًا إياها بـ”الصحية”.

كما أوضح أنه يُعد أول الإعلاميين الذين قدموا برامج رياضية على الإذاعة، موضحًا أن الغالبية العظمى من لاعبي كرة القدم يفتقدون القدرة على الحديث والتحليل، بالإضافة إلى عدم اطلاعهم على الكرة العالمية، مؤكدًا أنه من الضروري على مُقدم البرنامج التزود بالمعلومات والثقافة الكروية، بهدف تلبية احتياجات الجمهور ونقل وجهات النظر.

في نفس السياق، أشار “خطاب” إلى دخول “المُذيعات” لمجال تقديم البرامج الرياضية، موضحًا أن ذلك يُعد “ظاهرة” وسوف تنتهي قريبًا، لأنه لا توجد مُذيعة لديها ثقافة كروية تمكنها من تقديم تلك النوعية من البرامج، موضحًا أن المُذيع الناجح لا يعتمد على مُعد البرنامج في أغلب الأحيان، لكن المذيعة تحتاج إلى عوامل كثيرة، قبل دخول هذا المجال.

أضاف أن الجمهور اعتاد على مُشاهدة مُذيع يقدم برنامج رياضي واستديو تحليلي، وليست مذيعة، معتبرًا نفسه واحدًا من الجمهور بقوله: “أنا مش بتفرج على أستديو تحليلي فيه بنات”، موضحًا أنه من الممكن أن تُقدم المُذيعة برامج مُتعلقة ببعض الألعاب الأخرى مثل التنس والإسكواش، أو تقديم مادة إخبارية رياضية وفقرة “السوشيال ميديا”.

من جهة أخرى، أعرب كريم خطاب عن استيائه الشديد، بسبب عدم اتباع بعض مُقدمي البرامج الرياضية لـ”الحيادية” خلال عرض المحتوى، حيث يظهرون انتماءاتهم لبعض الأندية، دون النظر إلى الصورة كاملة.