بعد الأسبوع الأول.. الأداء الإعلامي للوزراء الجدد

إيمان مندور

وافق مجلس النواب، الثلاثاء الماضي، برئاسة الدكتور على عبد العال، فى الجلسة العامة الصباحية، على التعديل الوزارى الجديد، بعد التصويت عليه، وشارك المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء في جلسة التصويت.

وعلى مدار أسبوع كامل للوزراء الجدد، تباين إسلوب تعامل كل منهم مع الإعلام والصحافة، وانقسموا ما بين “مثير للجدل” و”متطور” و”رسمي” وشخصيات كثيرة أخرى.. لذا يرصد إعلام دوت أورج في هذا التقرير الأداء الإعلامي للوزراء الجدد خلال السبعة أيام الأولى لهم في مناصبهم الجديدة.

 

وزير المداخلات

منذ إعلان اسم الدكتور عبد المنعم البنا وزيرًا للزراعة في التعديل الوزاري الجديد، اقترن الحديث عنه بتهم وقضايا فساد قديمة، الأمر الذي جعله يحصد لقب “صاحب أكثر مداخلات هاتفية في برامج التوك شو”، كما أنه الأكثر إثارة للجدل، حيث أجرى 7 مداخلات هاتفية _على الأقل_ خلال 7 أيام منذ الإعلان الرسمي عن التعديل الوزاري.

أول ظهور لوزير الزراعة الجديد كان خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتى”، مع الإعلامى أحمد موسى، يوم الأربعاء 15 فبراير، والذي أكّد فيه أنه لم يحصل على مكافآت بغير وجه حق، كما تردد، وهناك مراقبة مالية من قبل الأجهزة المعنية.

أما يوم الخميس 16 فبراير، فقد أجرى خلاله عدة مداخلات هاتفية، أولها مع الإعلامى تامر أمين، في برنامج “الحياة اليوم”، المذاع على قناة “الحياة”، والذي كرر خلاله نفس المداخلة مع الإعلامية لبنى عسل في اليوم التالي، تلاها عدة اتصالات هاتفية أخرى، ببرنامج “90 دقيقة”، الذي يُعرض على قناة “المحور”، وكذلك برنامج “يحدث في مصر” حيث اتصل به فريق البرنامج، وأعلن من خلالهم تصريحات جديدة.

يوم الجمعة 17 فبراير، أجرى وزير الزراعة مداخلة هاتفية في برنامج “رانيا والناس”، عبر فضائية “LTC”، وكذلك ببرنامج “مصر في إسبوع”، الذي يقدمه الإعلامي كمال ماضي، عبر فضائية “ten”، ولم تختلف تصريحاته كثيرًا من برنامج لآخر.

 

الوزير الهادئ

رغم إجراء المستشار عمر مروان وزير شؤون مجلس النواب عدة مداخلات هاتفية ببعض البرامج التليفزيونية، إلا أن أبرز أخباره انتشرت من خلال تصريحاته للصحافة، وكلها كانت تتسم بالهدوء و”التقليدية” _مثل مداخلاته الهاتفية_ فيما يخص أخبار الوزراء الجدد دومًا، فقد التقى “مروان” مع الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بمقر مكتبه، اليوم الاثنين، في لقاء هو الأول بين الطرفين، عقب تولى “مروان” شئون الوزارة، خلفًا للمستشار مجدى العجاتي الوزير السابق.

كما عقد الوزير الجديد مؤتمرًا صحفيًا بمقر مجلس الوزراء، يوم السبت 18 فبراير، أكّد خلاله أن وزارة العدل ستكون هى المختصة بإعداد القوانين، مشيرًا إلى أن وزارته ستتولى متابعة إعداد هذه القوانين سواء فى وزارة العدل أو مجلس النواب أو مجلس الدولة.

الوزير الرسمي

جاء الدكتور علي المصليحي وزير التموين الجديد، خلفًا للواء على مصيلحي الذى كان قد تولى وزارة التموين فى سبتمبر الماضي، لكن يبدو من أول إسبوع لـ”المصيلحي” في الوزارة الجديدة، أنه عاد مرة أخرى للالتزام بـ”الرسميات” في كل شيء، رغم أنه كان يشارك في العديد من البرامج المختلفة، أبرزها حواره الأخير في برنامج “الستات ما يعرفوش يكدبوا” عبر قناة cbc.

جاءت أول تصريحات تليفزيونية لوزير التموين الجديد من خلال التليفزيون الرسمي للدولة، يوم الثلاثاء 14 فبراير، حيث أجرى حوارًا عبر القناة الأولى المصرية، وجّه خلاله الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، لاختياره له، لتحمل مسؤولية وزارة التموين في هذه الفترة الصعبة.

تلاها في نفس اليوم، مداخلة هاتفية له في نشرة أخبار التاسعة مساءً، بالتليفزيون المصري، كرر خلالها ما قاله خلال حواره الذي سبق عرضه بما يقرب من 4 ساعات تقريبًا، حيث وجه الشكر للرئيس، ولفت إلى أن ضبط منظومة الدعم وتحويلها إلي الدعم النقدي الذي يعد أكثر كفاءة، أبرز المهام التي سيعمل عليها.

https://www.youtube.com/watch?v=00O3oCCqrFI

 

وزير “بدون تليفزيون”

الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية الجديد، لم يُحدث جلبة إعلامية كبيرة عند مجيئه للوزارة، مثلما فعل نظيره السابق أحمد زكي بدر، بل يبدو أنه ابتعد عن التليفزيون واكتفى بالأخبار التي تتناقلها الصحف والمواقع الإخبارية عن سيرته الذاتية، وعن تحركاته الجديدة في الوزارة، فكل ما تم تداوله عن وزير التنمية المحلية الجديد حتى الآن، _بعد سيرته الذاتية طبعًا_ هو جولته التفقدية بمحافظة أسيوط أمس الأحد، والتي التقى خلالها مع محافظي الصعيد، وكذلك تصريحه الصحفي خلال المؤتمر الصحفي بمجلس الوزراء، بأنه يُعِدّ خطة للقضاء على فساد المحليات.

 

وزيرة “السيرة الذاتية”

بمجرد البحث عن اسم الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري، عبر محرك البحث “جوجل” تكتشف أنك أمام كم هائل من الأخبار عن سيرتها الذاتية _فقط سيرتها الذاتية_، ولا بد أن يتم التطرق في كل خبر إلى أن والدها هو المهندس حلمي السعيد وزير الكهرباء الأسبق.

لكن بتدقيق البحث، وجدنا مداخلة هاتفية _شبه وحيدة_ للوزيرة الجديدة، عبر قناة “Extra News”، أوضحت خلالها أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالبها بتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، بسبب الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة.

 

وزير الانتشار

يُعد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، من أبرز الوزراء الجدد الذين لمع اسمهم في الإعلام بكافة أنواعه، خلال الإسبوع الأول من توليه المنصب.

أجرى “عبد الغفار” _خلال 7 أيام_ حوارات صحفية وتليفزيونية وجولات تفقدية، ولقاء مع الصحفيين بمقر الوزارة، كما ألقى كلمة بالمؤتمر الدولى العشرين عن البترول والثروة المعدنية والتنمية، بالإضافة للكثير من المداخلات الهاتفية ببرامج “التوك شو”، واتخذ عدة قرارات جديدة بالوزارة، وانطلقت شائعات عنه ورد عليها في الصحف أيضًا.

 

كما أجرى حوارًا خاصًا مع قناة “Extra News”، ونقلته العديد من القنوات الفضائية، أكّد خلاله أنه ستكون هناك “شراكة” بين البحث العلمي وكل قطاعات الدولة في الفترة القادمة.

وزير التصريحات “المتناقضة”

 

عقب إعلان الدكتور طارق شوقي، وزيرًا لحقيبة التربية والتعليم والتعليم الفني، انتشر بشكل مكثف مقطع مصوّر له في حوار سابق، في أبريل الماضي، ببرنامج “مساء القاهرة” الذي يُبث عبر فضائية “TEN”، أعلن خلاله رفضه لمجانية التعليم، لأنها تعتبر غير مقننة.

لكن بعد توليه الوزارة تغيّرت تصريحاته التليفزيونية، وأصبح من مؤيدي مجانية التعليم، مؤكدًا أن إصلاح التعليم يحتاج موارد كثيرة، والدولة وعدت بذلك، حيث أكّد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال ببرنامج “مساء dmc”، الخميس الماضي، أنه لا مساس بمجانية التعليم نهائيًا.

 

وزير التصريحات المتكررة

المهندس هشام عرفات وزير النقل الجديد، تولى حقيبة لا نسمع عنها كثيرًا سوى في الحوادث الكبيرة التي تقع، كحوادث القطارات وخلافه، لذا يبدو أن تصريحاته تشابهت مع وزارته، كلاهما تقليدي ويحتاج إلى تطوير، ولا يظهر إلا في المناسبات “مثلما يقولون”.

أبرز ما تناوله الإعلام عن وزير النقل الجديد، أنه استقل مترو الانفاق عقب أداء اليمين الدستورية مباشرة للاطمئنان على الخدمة المقدمة للمواطنين، أما هو فقد صرّح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحياة اليوم”، أن ملف النقل “حساس” ومليء بالمشاكل، وأن هناك أفكارًا كثيرًا سيتم العمل عليها لتطويره.

كما نقل التليفزيون المصري كلمته، عقب لقاءه مع رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والتي لا تختلف عن باقي تصريحاته حول تحديث وتطوير منظومة النقل في مصر.

كرر الوزير الجديد حديثه خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح دريم”، المذاع عبر فضائية “دريم”، يوم الخميس الماضي، موضحًا أن حقيبة وزارة النقل “ثقيلة جدًا” وتحتاج لتحديات كبيرة.