"أمين" عن وزير التعليم العالي : خسرناه كطبيب - E3lam.Com

أحمد حسين صوان

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إنه لديه أفكارًا عديدة في ملف البحث العلمي التي يسعى لتطبيقها، وسيكون لها آثار إيجابية على مستوى العالم، حيث إن مصر من أكبر دول العالم في البحث العلمي، ولديها نحو 120 ألف باحث تقريبًا، فضلًا عن انتشار البحوث في مؤسسات الدولة المُختلفة.

أضاف “عبد الغفار” خلال مكالمة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين، ببرنامج “الحياة اليوم” الذي يُبث عبر فضائية “الحياة”، مساء اليوم الخميس، أن البحوث العلمية كانت تواجه إهمالًا شديدًا، وينتهي الأمر بوضعها في الأدراج، فمصر تُعد الأقل تطبيقًا للأبحاث عالميًا، ومن الضروري توفير فرص لاستغلالها وتطبيقها، موضحًا أنه سوف يتبع استراتيجية من أجل تفعيل دور تلك الأبحاث، بالاتفاق مع المجلس الأعلى للجامعات، من خلال التواصل مع الوزارات والمؤسسات المختلفة والاطلاع على مشاكلهم، وتقديم أبحاث لهم.

في نفس السياق، أشار إلى أن أسباب التطوير الذي شهدته مصر إبان فترة حكم محمد علي باشا، يرجع إلى اهتمامه بالبعثات التعليمية وسفرهم إلى الخارج، موضحًا أن المبعوثين هم مستقبل الدولة المصرية، واصفًا إياهم بـ”الذخيرة”، مؤكدًا أنه سوف يهتم بملف البعثات والوافدين، لاسيما المُتعلق بمجالات علم الفلك، والفضاء والطاقة المُتجددة.

تابع “عبد الغفار” أنه سوف يسعى إلى عودة الريادة إلى مصر مُجددًا، وتكون جاذبة للدارسين الأجانب، لا سيما مواطني إفريقيا والشرق الأوسط، مؤكدًا أن مصر مؤهلة لذلك، لافتًا إلى أنه تواصل مع وزيري التربية والتعليم والتخطيط، صباح اليوم، بهدف التوافق على أهمية ملف التعليم، واعدًا المواطنين بتطوير تلك المنظومة خلال الفترة المُقبلة، وأن يكون الطالب مؤهل لسوق العمل ولديه القدرة على تحقيق المنافسة.

في سياق متصل، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، أنه لن يغضب من الإعلام، حال رصد الأخير لإيجابيات وسلبيات الوزراء، وأن يكون النقد الموجه إليه بناء.

من جانبه، أعرب الإعلامي تامر أمين، عن إعجابه بسبب إسناد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى الدكتور خالد عبد الغفار، مضيفًا بقوله: “إحنا كسبناه كوزير، لكن خسرناه كطبيب أسنان”، مشيرًا إلى أنه يُعد من أفضل الأطباء في ذلك التخصص، ولديه القدرة على خلع الأسنان دون شعور المريض بأي آلام.