50 خبرا من كواليس معرض الكتاب

أحمد صوان – وليد سمير- رباب طلعت- مصطفى سعيد – أحمد إمام

تصوير: إبراهيم أحمد – وليد سمير – رباب طلعت

تستمر فعاليات الدورة الـ48 من معرض الكتاب، والتي تطوي بداخلها الكثير من الكواليس، والأخبار الهامة، التي يرصد “إعلام دوت أورج” أبرزها خلال يوم أمس الخميس.

1- تواجد عدد من شيوخ لجان الفتوى التابعة للأزهر، لأول مرة داخل معرض الكتاب، في مكتبة مشيخة الأزهر الشريف في المعرض، التي أوضح الشيخ إبراهيم جاد الكريم عضو لجنة الأزهر للفتوى، أنها المرة الأولى التي تتواجد فيها، تأكيدًا على حرص فضيلة الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بوجود مراكز للفتوى تابعة للأزهر داخل كل مكان في مصر، لافتًا للإقبال الكبير من زوار المعرض عليها.

2- ظهر أصغر ناشر داخل معرض الكتاب في دار نشر “الميزان”، وهو علي محمد غزالي، الذي يبلغ من العمر 9 سنوات، أثناء بيعه للكتب مع والده صاحب الدار، حيث يساعده في البيع منذ سنتين، لافتًا إلى أنه يعلم أسعار جميع الكتب والروايات الموجودة لديهم.

3- كتبت إدارة معرض الكتاب لافتات الإعلان عن الندوات بخط اليد، وعلقتها على أبواب قاعات مبنى الصندوق الاجتماعي للتنمية بأرض المعارض، نتيجة لتغيير جدول الفعاليات.

4- ذكر صاحب دار نشر “الميزان” أن الإقبال ضعيف جدا عليه، مشيرا إلى أن الكتب والروايات التي يبيعها داخل المعرض، لا تغطي تكاليف مقره داخل المعرض، الذي يصل إيجاره إلى 600 جنيه في اليوم.

5- كشف أحد موظفي شركة القاهرة للصوتيات والمرئيات، أن الإقبال من زوار المعرض على مقر الشركة داخل معرض الكتاب كبير للغاية، لافتا إلى أن أكثر الأسطوانات التي عليها إقبال من زوار المعرض هي المصاحف الدينية، وتفسير القرآن الكريم للشيخ محمد متولي الشعراوي، ومجموعة العلم والإيمان للدكتور مصطفى محمود، وأغاني السيدة أم كلثوم.

6- ألمح المسئول عن مقر دار نشر “زهراء الشرق” داخل معرض الكتاب أن الحدث الأبرز الذي شهده المعرض هذا العام كان الإقبال الكبير على شراء رواية “نادر فودة” لكاتبها المذيع أحمد يونس، والصادرة عن دار نشر “نون”، مشيرًا إلى أن الرواية بيع منها 10 آلاف نسخة في أول يوم في معرض الكتاب، والذي حضره الكاتب.

7- وُزعت بوسترات للمذيع أحمد يونس، مذيع راديو “90 90″، خلال فعاليات المعرض وحرص الجمهور على حملها.

8- أكد مسئولو مقر دار “الكتب والوثائق المصرية” داخل المعرض، أنهم يبيعون الكتب التي لديهم، والتي تم طبعها قبل ارتفاع الدولار وزيادة الأسعار، بنفس السعر القديم.

​9- تواجد كتاب عن سد النهضة، في المعرض يحمل اسم “إثيوبيا بين التواجد المصري والحضور الإسرائيلي في حوض النيل (الرؤى والإشكاليات)”، من تأليف الباحث والمفكر السياسي حسين موسى وهو صادر عن المكتب العربي للمعارف، وقد ذكر مسئولي مقر المكتب، أن الكتاب شهد إقبالا كبيرا من الباحثين.

10- لم تغب جزيرتي تيران وصنافير عن المعرض، فتواجدتا في كتاب باسم “تيران وصنافير”، من تأليف الدكتور صبري العدل، وهو صادر عن دار نشر “ميريت”، وقد لفت المسئولين عن مقر الدار داخل المعرض، أن الكتاب صدر منذ ثلاثة أيام فقط، وحقق مبيعات مرتفعة حتى الآن.

11- شهدت مكتبة الامتحان والمعاصر للكتب الدراسية الخارجية، إقبالا كبيرا من زوار المعرض.

12- حضرت الدكتورة نوال السعداوي حفل توقيع كتابها “مذكرات طفلة في الخامسة والثمانين” الصادر عن دار “روزنامة”، وسط حضور كبير، في مقر دار الأهرام في المعرض.

13- بحثت “السعداوي” عن “طفلة” قاصدة بها امرأة بين الحضور لتسألها سؤالًا بعد اكتشافها أن أغلب الراغبين في النقاش رجال، إلى أن وجدت طفلة في الثانية عشر من عمرها لتوقفها بجوارها وتناقشها.

14- حثت “السعداوي” الطفلة على أن تكون كما هي لا أن تكون كأحد، مجيبة على تساؤل الطفلة “كيف أكون نوال السعداوي؟”، لافتة أنها لم تكن لتصبح اليوم كاتبة إذا أرادت أن تصبح كأحد.

15- عرضت “الأهرام” كتاب “السعداوي” بسعر 31 بدلًا من 35 خلال يوم الخميس، احتفالًا بحفل التوقيع، ويذكر أن الكتاب سعره الأصلي 45 جنيهًا.

16- أهدت مكتبة “فيلموجرافيا الأهرام” للكاتبة نوال السعداوي، أرشيف عناوين جريدة “الأهرام” كافة التي تحدثت عنها.

17- عرضت “الأهرام” مجموعة من قصاصاتها الأرشيفية ضمن مشرعة “فيلموجرافيا الأهرام” في مقر دار “الأهرام” في صالة 5 بمعرض الكتاب، والتي تضمنت عددا من الوجوه الفنية والسياسية والخليجية.

18- أصدرت الأهرام ثلاثة أجزاء لكتب تحوي تجميعة لمقالات الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل، ومن المنتظر عرض الثلاثة أجزاء الأخرى الأسبوع المقبل.

19- تفقدت الفنانة إيناس عبد الدايم الكتب الفنية في جناح الأوبرا في معرض الكتاب.

20- عرضت “الأهرام” أربعة مغلفات مصورة كملخص لمسيرة كل من الملك فاروق والرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات بسعر 70 جنيهًا فيما بيع مجلد الرئيس السابق مبارك بـ40 جنيهًا فقط.

21- عرضت دار نشر “نون” كتاب المذيع أحمد يونس بسعر 22 بدلًا من 35.

22- بعد انتهاء كتاب أحمد يونس، من المكتبات، وبيع 10 آلاف نسخة منه، في اليوم الأول للمعرض، خلال حفل توقيعه، وزعت دار “نون” الطبعة الـ11 منه أمس الخميس، والتي انتهت أيضًا من المعرض، ومن المنتظر طرحه للمرة الثالثة في المعرض.

23- حضر فريق عمل فيلم “ياباني أصلي” وبطله الفنان أحمد عيد، في مقر دار نشر “الأهرام”، في ندوة عن الفيلم أمس الخميس.

24- خصصت “الأهرام” مكانًا للأطفال، لعمل مجموعة من الأعمال الفنية اليدوية، يوميًا إلى الخامسة مساءً.

25- تصدر “الديوان الأول”، للشاعر هشام الجخ، الصادر عن دار أجيال، المبيعات الشعرية في مقر دار الأهرام في المعرض.

26- عرضت “أخبار اليوم” على باب مقرها مجموعة من الطوابع القديمة، لعدد من دول العالم، للبيع، لمحبي تجميعها.

27- استضافت قاعة صلاح عبد الصبور، في مبنى الصندوق الاجتماعي للتنمية بأرض المعارض الفنان محمود حميدة في ندوة ناقش فيها تأثير التعليم على المجتمع.

28- هاجم محمود حميدة بعض الأفكار السلبية للمجتمع التي يورثها لأبنائه عن بعض المهن كالرقص والتمثيل وغيرها، لافتًا أن حتى المدافعين عنها إذا قيل لهم أن أبناءكم سيتزوجون منها سيثورون رفضًا لذلك.

29- سرقت كاميرا بـ14 ألف جنيه خلال ندوة محمود حميدة، تابعة للإذاعات الداخلية في المبنى، وأغلق الأمن المخارج لتفتيش الخارجين من المبنى لإيجادها.

30- تواجد الكاتب محمود وهبة، في مقر دار “إبداع” في معرض القاهرة للكتاب، لتوقيع كتابه “البيت القبلي”، بسعر 35 جنيه، و”لعنة نوبار”، بـ25 جنيه.

31- تواجدت الكاتبة فاطمة الشيشيني، في مقر دار “إبداع”، لتوقيع كتابها “اللهم حبًا صادقًا”، المباع بـ45 جنيه.

32- يتواجد غدًا السبت الكاتب أحمد عثمان في دار “إبداع”، لتوقيع روايته “الوحي”، المباعة بـ45 جنيه.

33- شهدت دار “دون” إقبالًا على كتاب “المعنى في طريقي” لحسام هيكل، الذي صدر منه ثلاث دواوين، ويباع بـ35 جنيهًا.

34- حضر حسام هيكل حفل توقيع “المعنى في طريقي” في مقر دار “دون”، وسط حضور كبير.

35- كُرم ديوان “مطلوب حبيب”، للشاعر محمد إبراهيم، كأفضل كتاب في 2016، وعُرض في دار دون بـ30 جنيه.

36- أقبل رواد دار “كيان” للنشر والتوزيع، على رواية “أنتيخريستوس” للدكتور أحمد ماجد مصطفى، التي صدر منها الطبعة الـ29 بسعر 45 جنيه.

37- قدمت دار “كيان” خصومات لروادها منها خصم 15% عند شراء كتابين، و20% عند شراء 3 كتب، وخصومات على كتبها المباعة فيها تصل إلى 30% داخل مقرها، و10% خارجها، بالإضافة إلى بطاقات خصومات لـ6 مطاعم كبرى منها “برجر كينج، أوبو شقرة”.

38- تأخر خروج كتاب “مقتطفات” للكاتبة يمنى مهنا في المطبعة ومن المتوقع نزوله اليوم الجمعة في المعرض، و من المتوقع أن يتراوح سعره ما بين 25 جنية إلى 30 جنية، في دار “الميدان” للنشر والتوزيع.

39- لم تقدم “دار أروقة” للدراسات والترجمة والنشر، والتابعة لدولة اليمن أية خصومات خلال المعرض.

40- “الحداثة الرقمية” للكاتب آلان كيربي، وصلت طبعته الأولى إلى سعر 200 جنيه ولا يوجد عليه خصومات في دار “الميدان”.

41- وصلت الطبعة الأولى من المجلد الأول لـ “يانيس ريتسوس” الأعمال الكاملة، لسعر 140 جنية للكتاب الواحد دون خصم ، وتعد هذه الترجمة العربية الأولى للكتاب على يد “جمال حيدر”.

42- وصل سعر الطبعة الثانية من كتاب “ماتيرا” لمحمد مسعد محمد، إلى 35 جنيه بعد خصم 40% من سعره الأًصلي، في دار “غراب” للنشر والتوزيع.

43- تواجد الفنان سيف عبد الرحمن، في المعرض واشترى كتاب “عام الهيكل الثالث 299″، للكاتب “حسن عبد ربه المصري”، الذي اعتبره من المفضلة لديه، ووصل سعره إلى 35 جنيه بعد خصم 40% من ثمنه الأًصلي 75 جنيه، كما كان حفل توقيعه أمس الخميس.

44- صرح مسئول دار “تطوير” لتنمية المهارات أن الدار مستكينة هذا العام ولم تنتج الكثير وحتى إنتاجها ليس قوياً مثل الأعوام السابقة.

45- تصدر كتاب “كورفا سود” للكاتب أشرف أبو الخير، مبيعات دار “كتابي” للطباعة والنشر والتوزيع بالرغم من أنه ليس إصدار 2017، ووصل سعره إلى 30 جنيه.

46- انتهت الطبعة الأولى من كتاب “أنت” لمحمد صادق في دار “الرواق” للنشر والتوزيع، ومن المنتظر أن تنتهي المطبعة من الطبعة الثانية، لطرحها في المعرض، ووصل سعره إلى 50 جنيه، بعد الخصم.

47- شهدت دار نشر “عصير الكتب” في معرض الكتاب، الإقبال الأكبر من زوار المعرض، في صالة 4، أمس الخميس.

48- مازح الكاتب محمود عبد المنعم، جمهوره الحاضر لحفل توقيع كتابه “القصة وما فيها”، في صالة 2 بالمعرض، مستأذنًا، لتوقيع الرواية لوالدته الحاضرة بينهم قائلًا: ” طيب ثوانى يا جماعة هوقع لأمي علشان ماتضربنيش، وأنا عارف إني هلاقى الكتاب في الآخر متحمر عليه بطاطس أو مرمى تحت السرير”.

49- أقبل زوار دار “الأهرام” للنشر على شراء كتب السير الذاتية بكثافة، وتصدر السادات وجمال عبد الناصر وهيلاري كلينتون، مبيعات السير الذاتية فيها.

50- شهدت الكتب التي تتناول العلاقات السياسية الإيرانية، والتاريخ الإيراني رواجًا كبيرًا في دار “الأهرام” للنشر.